روابط للدخول

مسيحيو البصرة يتطلعون الى الحج لكنيسة المهد


سعد متي بطرس وعدد من رجال الدين المسيحيين في البصرة

سعد متي بطرس وعدد من رجال الدين المسيحيين في البصرة

أكد رئيس لجنة الاقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة الدكتور سعد متي بطرس ان مقترحاً حصل على موافقة اعضاء المجلس يقضي بمفاتحة مجلس الوزراء للسماح لابناء الطائفة المسيحية باداء مناسك الحج لكنيسة المهد في الاراضي الفلسطينية.

وقال بطرس في حديث لاذاعة العراق الحر ان العراقيين المسيحيين الذين هم خارج العراق بامكانهم اداء الحج بجوازات سفرهم الا انه اقترح ان يزود الحجيج المسيحيون بتصاريح دخول خاصة خشية من حصول بعض الاشكالات على حد قوله مشيراً ان المقترح هو ان يكون الحج الى كنيسة المهد في الاراضي الفلسطينية وليس الى كنيسة القيامة في القدس.

وكشف بطرس ان المسؤولين في الامانة العامة لمجلس الوزراء قد اتصلوا به لغرض المداولة بموضوع السماح للمسيحيين بزيارة الاراضي الفلسطينية لغرض اداء مناسك الحج مبيناً انه بعد حصول موافقة الحكومة العراقية على ذلك سيتم الاتصال برؤساء الطوائف في كنيسة المهد للسماح للعراقيين من المسيحيين بزيارتها.

وقال مسؤول اعلام شؤون طائفة الصابئة المندائيين لؤي الخميسي ان من حق اية طائفة ان تؤدي طقوسها الدينية مبيناً ان المسيحيين من حقهم ان يؤدي مناسك الحج الى الاراضي الفلسطينية بالرغم من الصعوبات التي ستواجههم في الحصول على الموافقات الرسمية لتحقيق ذلك.

من جانبه أكد الكاتب والباحث ياسر جاسم قاسم ان السماح لمسيحيي العراق باداء مناسك الحج في الاراضي الفلسطينية والتفاعل مع اقرانهم المسيحيين سيعطيهم دعماً كبيراً يتأتى من نظرة مستقبلية جيدة على العلاقات التي تجمع بين المسيحيين والمسلمين في العراق الواحد.

وحذر قاسم من اثارة موضوع الحجاج المسيحيين من قبل بعض السياسيين لمصالحهم الشخصية واعتبره استلابا لحقوق المسيحيين في العراق.

XS
SM
MD
LG