روابط للدخول

خسارات ناظم علي وعدنان طعيس تنعكس في شكل دموع وألم


المصارع علي ناظم في لقائه الاخير مع الايراني بشير اصغري باباجانزاده

المصارع علي ناظم في لقائه الاخير مع الايراني بشير اصغري باباجانزاده

اختتم المصارع علي ناظم المشاركة العراقية في اولمبياد لندن بخسارة منذ الدور الاول حيث ودع منافسات المصارعة الرومانية وزن 120 كلغم التي جرت في الساعة الثانية (الرابعة بتوقيت بغداد) من عصر الاثنين على يد نظيره الايراني بشير بابا جانزا وذلك في نزال اقيم على بساط قاعة ايكسيل ضمن فعاليات دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن خلال المدة من 27 تموز ولغاية 12 اب المقبل.

· ناظم يودع بساط لندن

وخسر المصارع علي ناظم بنتيجة ( 3 – 0 ) حيث انتهت الجولة الاولى لصالح بشير بابا جانزا بنتيجة ( 1- 0) فيما انتهت الجولة الثانية بنتيجة (2-0) ليفوز المصارع الايراني وتلغى الجولة الثالثة لعدم جدواها حيث لم يصمد ناظم امام الاسلوب الذي اتبعه خصمه في اقصائه عن البساط .
وحضر النزال رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي والامين العام عادل فاضل ورئيس البعثة الرياضية سمير الموسوي حيث تفقد حمودي بعد نهاية النزال القرية الاولمبية واطمأن على راحة اعضاء البعثة.
وشارك في المصارعة الرومانية وزن 120 كلغم 20 مصارعا من بلدان مختلفة وقد اهلت القرعة التي جرت يوم الاحد الماضي 12 متسابقا دون اجراء نزالات ضمن الدور الاول فيما اقرت اجراء اربعة نزالات من ضمنها نزال علي ناظم حيث تم وضعه في الترتيب الرابع والاخير .
وحل المصارع علي ناظم بالمرتبة 17 من مجموع 20 مصارعا حيث احرز الميدالية الذهبية في هذه الفعالية الكوبي لوبيز نونيز وحصل على الفضية المصارع نابي من استونيا فيما تقاسم المركز الثالث المصارع التركي كايالب والمصارع السويدي ايرين فيما نال الايراني بشير باباجانزا المركز السابع.
وكان علي ناظم يرتدي اللباس الازرق فيما ارتدى خصمه الايراني اللباس الاحمر وادار النزال القاضي جيكنلوب من كازاخستان والحكم الروسي سيرجي نورفسكي.

· اعترافات ناصر

واعترف المدرب جمال ناصر بعد انتهاء السباق بعدم قدرة ناظم على مجاراة المصارع الايراني وقال ان خصمه يفوقه بالقوة والمهارة كونه قد توج بطلا للعالم للشباب مضيفا انه يحمل الميدالية البرونزية في بطولة العالم للمتقدمين فضلا عن فوزه ببطولة اسيا لاربع مرات.
وتابع ناصر ان المصارعة الايرانية معروفة على صعيد العالم مؤكدا انها تمتاز بالتخطيط طويل الامد والمعسكرات المتواصلة والمشاركة في المنافسات الدولية على مدار العام.
ونفى ناصر استسلام ناظم لخصمه مشيرا الى ان وزن لاعبه يبلغ 107 كلغم في حين يزن الايراني 120 كلغم فضلا عن تفوقه في الطول والقوة والمهارة موضحا ان فارق الامكانيات بين المصارعين حسم النزال.
يذكر ان المصارع بشير باباجانزا يبلغ من العمر 22 عاما بطول 198 سم وهو طالب جامعي من مدينة بابول الايرانية ويتدرب في نادي زيد للمصارعة تحت اشراف المدرب سعيد هاشم اما ابرز انجازاته فهو حصوله على بطولة العالم للشباب وبرونزية العالم للمتقدمين وبطولة اسيا للمتقدمين 4 مرات.
وشدد ناصر ان ناظم معروف بقوة الدفاع من وضع الجلوس لذلك استخدم بشير التكتيك المناسب وتحاشى هذا الموضع من خلال ابعاده عن البساط وكسب النقاط مبينا ان الاسلوب الحديث لا يعتمد على كسب المزيد من النقاط بقدر انهاء الجولة بنقطة واحدة للاقتصاد بالجهد وتحقيق الفوز باقل طاقة ممكنة لاسيما وان جميع نزالات هذا الوزن تقام في اليوم ذاته.
وشكى ناصر من ضعف التحضير للدورة الاولمبية مشيرا الى ان الاستعداد للدورة العربية الاخيرة تضمن اربعة معسكرات في حين اقتصر تحضير ناظم للاولمبياد معسكرا في تركيا لمدة اسبوعين ومعسكرا في منطقة الاهواز .
وكان المصارع علي ناظم قد سبق وذكر ان برنامج الاعداد اقتصر على اقامة معسكر لمدة 14 يوم في تركيا تضمن اقامة نزالات مع منتخب مدينة اسطنبول وكذلك معسكر خارجي اخر في ايران لمدة اسبوعين في الاهواز حيث اجريت تدريبات مشتركة هناك مع منتخب هذه المنطقة .
وختم ناصر حديثه بالقول ان ما حصل على بساط قاعة ايكسيل يوجز امكانيات المصارع العراقي فلا قاعات متخصصة ولا دعم للمصارعة التي تعد لعبة الاجداد مبينا ان الوحدات التدريبية كانت تجري في قاعة بلا كهرباء واجواء مكيفة برغم مناخ العراق القاسي حاثا وزارة الشباب واللجنة الاولمبية على تقديم الدعم.
يذكر ان المصارع علي ناظم من مواليد 1981 من مدينة بغداد خريج الدراسة المتوسطة ويلعب لنادي الحدود تحت اشراف المدرب جمال ناصر اما ابرز انجازاته محليا فقد حصل على المركز الاول في بطولة العراق منذ عام 2000 وحتى عام 2012 في فعالية المصارعة الرومانية حيث مثل الاوزان من 84 كلغم والى 120 كلغم وعلى المستوى العربي حصد العديد من الاوسمة حيث خطف الذهب في بطولة العرب التي جرت في الاردن عامي 2003 و 2004 وذهبية بطولة العرب في قطر عام 2010 وبرونزية الدورة العربية بالجزائر وفضية الدورة العربية في مصر كما احرز المركز الاول في بطولة الاندية العربية التي جرت في لبنان عام 2009 كما ان له 6 مشاركات قارية تمخضت عن ثلاث ميداليات برونزية وذلك في تايلند عام 2009 وكوانزهو عام 2010 واوزبكستان عام 2011 فيما حل خامسا في الصين عام 2005 وكذلك في دورة الالعاب الاسيوية بالدوحة عام 2006 وخامسا ايضا في بطولة القارة عام 2012.
وشارك المصارع علي ناظم 10 مرات في بطولات العالم وكانت افضل نتيجة متحققة هي المركز التاسع في بطولة العالم التي جرت في تركيا عام 2006 علما ان معظم مشاركاته كانت في فئة المصارعة الرومانية وزن 120 كلغم.

· ترتيب طعيس

حل العداء عدنان طعيس في المركز 31 من مجموع 56 عداء شاركوا بسباق 800 م رجال الذي جرى ظهر الاثنين (6 آب) على الملعب الاولمبي بعد ان جاء خامسا في الانطلاقة السادسة بزمن قدره (1,47,42) د في تصفيات الجولة الاولى لفعاليات العاب القوى التي تجري على مضمار الملعب الاولمبي .
وتصدر الجولة الاولى بعد انتهائها في الترتيب العام العداء السوداني ابو بكر كاكي بزمن قدره (1،45,51) د ونال المركز الثاني العداء الكيني تيموثي كتيوم بزمن (1,45,72) د في حين جاء ثالثا العداء نجيل اموس من بوتسوانا بزمن ( 1,45,90) د فيما ترشح خمسة عدائين عرب الى الجولة الثانية وهم السوداني ابو بكر كاكي حامل فضية بطولة العالم 2011 والكويتي محمد العازمي عندما حل ثالثا في المجموعة الاولى مسجلا 48ر46ر1 دقيقة، والقطري مصعب عبد الرحمن بلال الذي حل ثانيا في المجموعة الثانية مسجلا 37ر46ر1 دقيقة، والسعودي عبد العزيز لادان الثالث المجموعة الثالثة (09ر46ر1) د والعداء المصري محمد حمادة الذي جاء اولا في مجموعته بزمن (1,48,05) د.
يذكر ان رقم العداء عدنان طعيس (1,47,42) د يفوق رقم العداء المصري الذي ترشح اولا عن مجموعته الى الدور الثاني (1,48,05) د حيث حل حمادة في التسلسل العام بعد طعيس فقد جاء ترتيبه 33 الا ان اخطاء العداء العراقي في السباق حالت دون تاهله عن المجموعة السادسة.
وانخرط العداء عدنان طعيس بالبكاء بعد نهاية السباق لضياع فرصة التأهل المواتية وقال ان احد المتسابقين اغلق مجال السباق امامه مبينا انه كان يحاول النظر الى الشاشة الموجودة الى جانب المضمار كي ينطلق باقصى سرعة .
واضاف طعيس: امتلك طاقة كبيرة كنت ادخرها ل 250 م الاخيرة الا ان تكتل المسابقين حال بيني و بين ذلك موضحا انه اراد الاجتياز من الجانب بيد ان ذلك كلفه 6 الى 7 امتار كانت كفيلة باخراجه من السباق.
وخيم الحزن على طعيس حيث كانت علامات الالم والحسرة بادية عليه وهو يعيد مشاهدة شريط السباق مرارا وتكرارا في القرية الرياضية ويتاسف على ما فاته من فرصة كانت في متناول "قدميه".
واشار طعيس ان الدورة الاولمبية لم تكن الاخيرة بالنسبة لي فطموحي كان كبيرا مشددا ان تخصصه في سباق 800م لا يمنعه من مواصلة العاب القوى مشيرا الى العداء الاثيوبي سيلاسي الذي احرز ميدالية اولمبية بعمر 39 سنة وتوج ببطولة العالم بعمر 41 سنة.
وتابع انه سيشترك في سباق السويد الذي سيجري يوم 13 آب الحالي حيث يواصل حضور البطولات والملتقيات الدولية لحين الاشتراك في بطولة العالم التي تقام في روسيا عام 2013 مشددا على عدم وجود منافس له في العراق ممكن ان يتسابق معه لتطوير ارقامه الشخصية.
وكان العداء عدنان طعيس قد غادر اولمبياد لندن ظهر الاثنين بعد احتل المركز الخامس منهيا الجولة الاولى بزمن قدره (1,47,83) د محطما رقمه في الدورة العربية الاخيرة التي جرت في قطر ( 1,47,98) د وقد تصدر هذه الجولة العداء الاثيوبي محمد عمان بزمن (1,47,32) د وجاء ثانيا العداء الكيني انثوني جيموت محققا ( 1,47,34) د وثالثا العداء الاسباني مانويل انتطوني رينا (1,47,44) د ورابعا العداء الكولمبي رفث ردرويكز (1,47,70) د علما ان الرقم العالمي لهذه الفعالية مسجل باسم العداء الكيني روديشة منذ عام 2010 وقدره ( 1,41,01) د فيما يحمل مواطنه العداء روديال فيورغن الرقم الاولمبي الذي سجله في اولمبياد اتلانتا 1996 وقدره (1,42,58) د .
يذكر ان العداء عدنان طعيس من مواليد مدينة الكوت عام 1980 وهو خريج الدراسة المتوسطة يلعب في نادي الجيش يدربه المدرب سيد رحيم تحت اشراف امين سر الاتحاد حسين جابر وله انجازات عديدة فعلى الصعيد المحلي احرز المركز الاول في فعاليتي 800م و1500 م منذ عام 1998 ولغاية 2011 وعربيا احرز فضية الدورة العربية التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة 2011 وذلك بعد ان قطع مسافة 800 م ب( 1،47، 18) كما فاز ب9 اوسمة قارية اهمها ذهبية اسيا عام 2012 في فعالية 800 متر التي جرت في تايلند عندما حقق 1،47 وفضية دورة الالعاب الاسيوية في غوانزهو (800) م قاطعا المسافة 1،45،88 وفضية اسيا في كوريا الجنوبية عام 2005 بسباق 1500م بزمن قدره 3،44 .
XS
SM
MD
LG