روابط للدخول

اوضح هزار محمد مدير التخطيط في المديرية العامة لتربية محافظة دهوك ان الدوام الثلاثي ما زال موجودا في بعض المدارس وقال: "يتواجد في محافظة دهوك 1541 مدرسة وهي تستوعب نحو(334) الف طالب لذا فاننا مازلنا نعاني من كثرة الطلاب داخل الصفوف بمعدل اربعين طالبا في الصف الواحد لأننا نستقبل سنويا اكثر من (38) الف طالب في الصف الأول الأبتدائي".
وبين مدير التخطيط ان هذا الأزدحام قد دفعهم الى التوجه نحو بناء ابنية حديثة وشرح بالقول: "نحاول الآن التخلص من الأبنية القديمة وبناء ابنية جديدة ذات ثلاث طوابق يصل عدد الصفوف فيها الى 27 صفا دراسيا لاستيعاب العدد الكبير من الطلاب".
من جهته اوضح ايرواند نيسان مدير الأبنية المدرسية أن لديهم خطط لبناء نحو (80) مدرسة جديدة في دهوك موضحا بالقول "نسعى الى التخلص من الدوام الثلاثي خلال الخمس سنوات المقبلة".
وبين ايرواند نيسان انهم في الأبنية التي يبنونها يحاولون الوصول الى المعايير العالمية المخصصة للمدارس واضاف: "اننا نبني تصاميمنا على شكل حرف (H) أي تتألف من ثلاث طوابق وفيها ساحة من التارتان (المطاط) لمزاولة الرياضة ومختبرات حديثة وصفوف دراسية واسعة ونحاول ان نصل الى المعايير الدولية في صفوفنا".
من جهتها بينت مديرية الإعداد والتدريب في محافظة دهوك شرين سالم ان هذا الأزدحام يؤثر سلبا على المستوى العلمي للطلاب في المدارس موضحة بالقول "ينبغي علينا ان نغير من طرق التدريس ونتجه الى تطبيق الطرق الحديثة التي تعتمد على مبدأ المجاميع كي نستطيع التغلب على هذه المشكلة".
وبينت شرين انهم في مديرية الإعداد والتدريب يحاولون ايصال هذه المفاهيم الى المدرسين لتطبيقها في مدارسهم قائلة "ان المناهج الحديثة تتطلب منا ان نغير من طرائق التدريس وأن نتخلى عن الطريقة التقليدية التي كان المعلم فيها المحور الأساسي فحاليا كل الطرق الحديثة تجعل الطالب المحور الأساسي في الدرس".
يذكر ان محافظة دهوك كانت قد شهدت تدنيا في مستوى النجاح والتعليم في السنوات الأخيرة وكان من ابرز أسبابها قلة الأبنية المدرسية وازدحام الطلاب في المدارس وزيادة أعدادهم داخل الصفوف .

XS
SM
MD
LG