روابط للدخول

الأيزيديون يحتفلون بعيد اربعينية الصيف


لالش وهو مكان مقدس لدى الايزيديين

لالش وهو مكان مقدس لدى الايزيديين

احتفل الأيزديون في جميع انحاء العالم بعيد اربعينية الصيف التي تلي صيام اربعين يوما من اشد الأيام حرارة في الصيف، اذ يبدا الصوم من 24 حزيران.

واوضح قادر حسن وهو احد الكتاب الأيزيديين والمهتمين بالديانة الأيزيدية "ان هذا العيد مثل الكثير من الأعياد الأيزيدية يرتبط بالطبيعة والزمن ويبدا في (11) حزيران حسب التقويم الشرقي الذي يصادف (24) من حزيران الميلادي، ويستمر لمدة أربعين يوما وهذا الصوم ليس فريضة وانما عبادة يقوم بها رجال الدين ومن يرغب من عامة الناس ".

واضاف قادر ان هنالك طقوسا خاصة تقام في يوم العيد ابرزها "نحر الذبائح في يوم العيد والتزاور. وفي معبد لالش يشعل رجال الدين الفتائل ويؤدون القيام بالسما وهو نوع من رقص ديني ويقوم جموع من الأيزيديين بزيارة المعبد في يوم الأربعين ".

رجل دين ايزيدي

رجل دين ايزيدي

مراد ايزيدي مغترب في ألمانيا، اوضح ان الجالية الأيزيدية هناكا تحيي سنويا كافة الأعياد والمناسبات الخاصة بالطائفة الأيزيدية واضاف "نقوم بحجز قاعات خاصة نحتفل فيها الى ساعة متقدمة من الليل "

وتابع مراد قوله "نريد ان تحتفظ بأعيادنا الخاصة كما احتفظ بها أجدادنا رغم الضغوطات الكثيرة التي تعرضوا اليها طوال القرون الماضية وهي جزء من تراثنا الذي سنتمسك به مادمنا احياء".

خالد هوريري شاب ايزيدي احتفل مع عائلته بقدوم هذا العيد هنأ جميع الأيزديين بالعيد وتمنى "ان يكون قدومه بركة وسعادة علينا وبهذه المناسبة فاننا نتمنى ان تهتم حكومة اقليم كردستان بتقديم الخدمات للقرى الايزيدية التي تعاني من الإهمال منذ سنوات طويلة".

يذكر ان الأيزيديون هم بقايا ديانة قديمة ومعبدهم الوحيد هو معبد لالش الواقع في قضاء شيخان جنوب شرق محافظة دهوك ومعظمهم يتمركزن في القرى الفاصلة بين محافظتي دهوك والموصل ويقدر عددهم في العراق باكثر من(450) ألف نسمة .

XS
SM
MD
LG