روابط للدخول

"المشرق" البغدادية: خلافات في إقليم كردستان بين حزبي بارزاني وطالباني


من ابرز الاخبار التي تكررت في الصحف الصادرة في بغداد الاربعاء (1 آب) هو خبر الهجوم على مبنى الجرائم الكبرى في العاصمة، إضافة الى إعلان الحكومة تعطيل الدوام ايام الخميس خلال شهر آب.

اما في الشأن السياسي فقد اشارت صحيفة "الناس" الى موقف ائتلاف دولة القانون من زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى اقليم كردستان العراق، إذ اعتبر النائب عن دولة القانون ياسين مجيد في تصريح للصحيفة ان زيارة اوغلو الى اقليم كردستان غير دستورية لعدم اطلاع الحكومة الاتحادية على طبيعتها، كما يفترض ابلاغ وزارة الخارجية العراقية بهذه الزيارة.
هذا ودعا مجيد الحكومة الاتحادية والبرلمان الى إعادة النظر في الاستثمارات مع تركيا التي وصلت الى 16 مليار دولار.

اما عن البيت السياسي الكوردي فنقلت صحيفة "المشرق" عن القيادي في التحالف الكردستاني، النائب محمود عثمان، أن هناك خلافات داخل الإقليم، بين حزبي مسعود بارزاني وجلال طالباني، مشيراً إلى أنّ هذه الخلافات، هي نتاج ما وصفه بانعدام وحدة الصف في صنع القرار.
اما بالنسبة لقرار حركة التغيير الكردية مقاطعتها لاجتماعات رئيس الإقليم، فقد علق عليها عثمان في حديثه مع "المشرق" أنّ حركة التغيير لها الحق بما تريد إن تصرح به، لأن جميع هذه الخلافات والمقاطعات جاءت لعدم مشاركتها في مناقشة ودراسة القرارات في الإقليم.

هذا وتحت عنوان "اجازات قسرية لعمال المطاعم في رمضان" نشرت "المدى" تحقيقاً، ملفتة الى شريحة واسعة من شرائح المجتمع العراقي، التي جعلها هذا الشهر عاطلة عن العمل لا تجد ما يقتات عليه أبناؤها سوى ما يعود به معيلها من دنانير معدودات، هي خلاصة ما تجود به مهنته عليه كبائع أطعمة مكشوفة في عربة صغيرة، أو بائع متجول لأكلات شعبية أو لقناني الماء.

وتساءلت الصحيفة إن كان الصائم الكريم يحتاج إلى تجويع كل هذا العدد الهائل من فقراء البلد المبتلى، وإلى اغلاق أسباب رزقهم لكي يرضى الله عنه، خصوصاً ان نسبة المفطرين عالية في البلد لاسباب أهمها ارتفاع درجة الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود.

XS
SM
MD
LG