روابط للدخول

تفاصيل مشاركة الرياضيين العراقيين في اولمبياد لندن


Iraq London Olympic square

Iraq London Olympic square

تخوض الرامية نور عامر الاحد واجرت بالمسدس الهوائي بمشاركة 55 رامية من مختلف دول العالم وذلك على ميدان الرماية الاولمبي ضمن فعاليات دورة الالعاب الاولمبية، التي افتتحت الجمعة (27تموز) في العاصمة البريطانية لندن وتتواصل حتى 12 آب المقبل.

واجرت نور عامر عصر السبت(28تموز) البروفة الرسمية للبطولة المعتادة قبل السباقات الرسمية، إذ اطلقت (40) اطلاقة نحو الهدف بانتظار ان تخوض السباق النهائي الذي يترشح عنه صعود ثماني متسابقات فقط بحسب مجموع النقاط.

وقال اداري الوفد زاهد نوري انه يحاول ان يدعم الرامية نور عامر نفسيا ويهيئها بدنياً لخوض السباق بدون خوف كونها صغيرة السن وحديثة العهد بالبطولات الكبرى، موضحا ان الهدف من زج نور هو لصقل تجربتها واعدادها كموهبة لها مستقبل واعد في لعبة الرماية، مبينا ان اتحاده يركز على الجيل الجديد للارتقاء بمستوى اللعبة .

الرياضيون العراقيون اثناء استعراض فرق الاولمبياد

الرياضيون العراقيون اثناء استعراض فرق الاولمبياد

وكانت نور قد اجرت صباح الجمعة وحدة تدريبية اعتيادية الى جانب متسابقات الدول الاخرى.
يذكر ان الرامية نور عامر العامري من مواليد الحسينية في محافظة كربلاء عام 1994 وهي طالبة في المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات بجامعة بغداد، وتلعب في نادي الحسينية وتتدرب تحت اشراف المدرب المصري احمد الارضي، ومن ابرز انجازاتها فضية الدورة العربية التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة عام 2011 بفعالية المسدس الهوائي 10 م كما احرزت في الفعالية ذاتها فضية الفردي وبرونزية الفرقي مع المنتخب الوطني في بطولة العرب التي جرت في الكويت عام 2012 .


الملاكم عبد الكريم يواجه رياضيا من جنوب افريقيا

ينازل الملاكم احمد عبد الكريم في وزن 69 كلغم في الساعة التاسعة وخمسة واربعة دقيقة من مساء الاحد منافسه الجنوب افريقي لوسيري سيفاي البالغ من العمر 23 سنة وذلك ضمن دورالـ 32 الذي تجري منافساته على حلبة ايكسيل.

ويخوض نزالات وزن 69 كلغم الى جانب الملاكم العراقي احمد عبد الكريم 27 ملاكما يمثلون بلدانا مختلفة، إذ ستجري عملية الوزن التي تقام يوميا للملاكمين ابتداءا من الساعة 8 وحتى العاشرة من صباح الاحد.

وقال بشار مصطفى الاداري المرافق للوفد ان معنويات احمد عالية وهو مستعد لخوض السباق مبديا تفاؤله باجتياز اللاعب الجنوب افريقي على امل ان يلتقي الفائز من نزال الملاكمين الايراني والفنزويلي في دور الـ16 الذي سيقام في 3 اب المقبل.

والملاكم احمد عبد الكريم احمد من مواليد 1992 بغداد خريج الدراسة المتوسطة، يلعب لنادي الكرخ تحت اشراف المدرب توفيق منصور وانجازاته على المستوى المحلي هو فوزه ببطولة العراق للشباب بوزن 69 كلغم عام 2011 واحرازه لذهبية بطولة التحدي التي اقيمت في الدوحة خلال تشرين الثاني عام 2011 اما على الصعيد الاسيوي فقد شارك بنزالات القارة التي جرت في شهر اذار عام 2012 الا انه ودع البطولة من الدور الاول.

مواجهة صعبة رند المشهداني لاعبة الرماية بالسهم

وضعت لاعبة الرماية بالسهم رند المشهداني نفسها بمواجهة صعبة امام بطلة العالم الكورية بيا بعد ان جمعت (498) نقطة من مجموع (720) في تصفيات الترتيب النهائي لمسابقة 70 م فردي السيدات الذي اقيم في الواحدة بعد ظهر الجمعة على ملعب لوردكريكت .

وسددت رند 72 سهما على دفعتين الى جانب الاسترالية اليسا برنارد والبلاروسية يكاتيرينا في المجال 15 c الا ان رهبة السباق جعلها تجمع نقاطا اقل من مستواها الحقيقي.

وقال اداري الوفد سعد المشهداني ان مجموع النقاط وان كان دون المستوى المتوقع الا انه يعد اعتياديا في حدث كبير كالاولمبياد، لاسيما ان رند ما تزال صغيرة السن ولم تشارك في بطولة تجمع افضل لاعبات العالم.

واضاف ان اجواء المنافسات ادى الى تذبذب رميات رند، إذ سددت بعضها باحكام واحرزت نقاط عالية فيما طاشت بعض التسديدات الاخرى بعيدا عن الهدف.

وتابع المشهداني ان رند ستواجه الكورية بيا في تمام الساعة السادسة من يوم الاربعاء المقبل (1 آب)، موضحا ان سباقات فرقي الرجال والنساء التي بدات السبت ستتواصل الى يوم الاثنين (30تموز) وستنطلق تصفيات التسقيط الفردي للنساء والرجال يومي الثلاثاء(31تموز) والاربعاء (1آب).
واختتم المشهداني تصريحه بالقول ان فرصة رند ماتزال قائمة وقوية وذلك تبعا لظروف المنافسة في ساعتها، مؤكدا ان يعمل حاليا على تهيئتها نفسيا لخوض السباق وهي بحالة معنوية طيبة.

يذكر ان رند سعد من مواليد بغداد الكرخ (الشالجية) في11 اب 1994 وتسلسلها الثانية من بين خمسة من افراد اسرتها، وهي طالبة في الصف الخامس ادبي، ومخطوبة لاحد ابطال العراق في الرماية بالسهم وتمثل حاليا نادي الشرطة الرياضي, واشرف على تدريبها في المنتخب الوطني العراقي النسوي اضافة لوالدتها حنان جاسم كل من المدرب الكوري كيم جونك هو، ثم المدرب الماليزي عثمان عبد الوهاب، واعقبه المدرب الهندي لوكاش جاند، واخيرا المدرب الكوري سان بين مدرب منتخب تايلند.

اعتراض اداري وفد الاثقال العراقي

اعلن اداري وفد الاثقال مصطفى صالح الذي حضر المؤتمر الفني للعبة الذي عقد داخل القرية الاولمبية. اعلن ان ثمة تغيرات تثير الريبة قد طرات على الاستمارات المقدمة من قبل الدول المشاركة في الاولمبياد، إذ كان العدد المقرر والمعلن لمنافسات وزن 85 كلغم الذي سيشارك فيه الرباع صفاء راشد هو(19) متسابقا إلاّ اننا فوجئنا بارتغاع العدد الى 24 متسابقا فضلا عن اضافة رباعتين روسيتين في سباق اثقال السيدات لم تكونا موجودتين في الكشوفات سابقا.

واضاف صالح ان العراق وعدد من الدول منها جمهورية مصر قرروا مراجعة ضوابط البطولة مع اللجنة المنظمة، مشددا على انه في حال وجود خروقات فنية او ادارية معينة فستقدم هذه الدول اعتراضا جماعيا.

واكد صالح ان الرباع صفاء راشد في حالة نفسية جيدة ويجري وحداته التدريبية بانتظام تحت اشراف المدرب خضير باشا، متمنيا ان يعكس صورة ايجابية ويكون ضمن المجموعة الاولى في الاولمبياد.

تواصل تدريبات عروس الالعاب العراقية

يواصل ممثلا عروس الالعاب العراقية وحداتهما التدريبية تحضيرا لسباقاتهما التي تم تحديد مواعيدها في الدورة، إذ واصل العداء عدنان طعيس، والعداءة دانة حسين، تدريباتهما المكثفة لسباقي 800م رجال و100م سيدات تحت اشراف حسين جابر ويوسف عبد الرحمن.

وقال جابر الاداري المرافق لوفد العاب القوى ان عدنان ودانة اجرى وحدة تدريبية مسائية يوم الخميس(26تموز) على الملعب الاولمبي فيما تدربا بشكل خفيف داخل القرية الاولمبية الجمعة (27تموز) ويواصلان وحدات التدريب الصباحية والمسائية السبت والاحد .

واكد جابر ان المعنويات مرتفعة ولاتوجد اصابات او معوقات باستثناء الاجواء الحارة خلال اليومين الماضيين، إذ بلغت درجات الحرارة في لندن اكثر من معدلاتها الطبيعية.

سباق السباحة 100 متر فراشة

اعلن اداري وفد السباحة سرمد عبد الاله ان مهند احمد سيخوض سباق 100 م فراشة في تمام الساعة الحادية عشرة واربعة عشرة دقيقة من صباح يوم الخميس المقبل (2 آب) على المسبح الاولمبي.

واضاف عبد الاله ان مهند سيخوض السباق الى جانب 43 سباحا عالميا يتقدمهم اسطورة السباحة الامريكي مايكل فيلبس، موضحا ان تصفيات دور الـ 16 ستجري في اليوم ذاته مساء فيما سيقام السباق النهائي مساء يوم الجمعة(3 آب).

واكد عبد الاله ان اللجنة المنظمة وضعت مهند احمد في التصفية الاولى الى جانب سباحين من البحرين وليبيا موضحا انه سيكون في مجال السباحة الخامس، مشيرا الى ان التاهل لايتعمد على الفوز بالمجموعة بقدر تحقيق الارقام المؤهلة لذلك وضعت اللجنة المنظمة السباحين وفق ارقامهم المتحققة قبل الاولمبياد، مضيفا ان مهند يتمتع بصحة جيدة ولا يشكو من اصابة. وتابع انه منح مهند احمد استراحة يوم الجمعة فيما اجرى وحدة تدريبية السبت في المسبح الاولمبي بعد انتهاء منافسات اليوم الاول للسباحة.

لقاءات رئيس اللجنة الاولمبية العراقية

التقى رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي في مقر اقامته بفندق انتركونتنتال لندن عددا من المدربين واللاعبين ضمن بعثة العراق المشاركة في اولمبياد لندن وحثهم على بذل كل الجهود التي من شانها الاستفادة من المشاركة في الاولمبياد. وقال حمودي ان الوفد العراقي يجب ان يقدم صورة طيبة من جميع الجوانب لاسيما الانضباط والسلوك الملتزم، موضحا ان الهدف هو التنافس واكتساب الخبرة من جميع الجوانب لاسيما الفنية والتنظيمية.
الى ذلك قال الامين العام للجنة الاولمبية عادل فال ان البعثة العراقية بخير ولا توجد مشاكل تذكر، موضحا انه ينسق حاليا مع السفارة العراقية في لندن من اجل تذليل العقبات ان وجدت، مضيفا ان ثمة عدد من الدعوات قد وجهت الى رئيس اللجنة الاولمبية وله شخصيا لحضور دعوات عشاء من قبل الوفود العربية والاجنبية، مؤكدا انه سيحاول تكريسها لخدمة الرياضة العراقية عن طريق ايجاد صيغ تعاون مشتركة كاستقطاب مدربين او تبادل زيارة الاجهزة الفنية واقامة معسكرات مشتركة والخ.

رئيس اتحاد الريشة الطائرة بشتوان في لندن

ووصل الى العاصمة البريطانية لندن رئيس اتحاد الريشة الطائرة بشتوان مجيد نادر وذلك تلبية لدعوة من قبل اللجنة المنظمة للاولمبياد . واوضح نادر تفاصيل الدعوة وقال ان عددا من المسؤولين في اللجنة المنظمة حضروا قبل سنتين اجتماع الاتحاد الدولي للريشة الطائرة لشرح تفاصيل دورة لندن الاولمبية، وقد طلب الاتحاد الدولي للعبة ان يدعو مجموعة من رؤساء الاتحادات في الدول النامية لغرض مواكبة التطورات والاستفادة من التجربة. وتابع نادر قوله: بناءا على ذلك تسلمت قبل اربعة اشهر دعوة للحضور تتواصل على مدى اسبوع لمتابعة فعالية الريشة الطائرة في الاولمبياد، مضيفا انه سيجري لقاءين مع الاتحاد الدولي للريشة الطائرة على هامش الدورة.

وزاد نادر ان حضوره سيسهم بلا شك في الاطلاع على مستجدات اللعبة، لاسيما من جوانب التنظيم والتسويق، موضحا ان الريشة الطائرة قد ادخلت الاولمبياد منذ دورة اتلانتا عام 1994 وانها تعد شعبية في بعض البلدان مثل اندونيسيا والصين والهند.

وفي موضوع آخر اكد نادر ان اتحاده سينظم بطولة العراق الدولية في اربيل خلال شهر تشرين الاول المقبل مشيرا انها بطولة معتمدة دوليا ومثبته في موقع الاتحاد الدولي . وشكا نادر غياب البنى التحتية للعبة وقال انه لايوجد ملعب نظامي في العراق يمكن ان يعتمد عليه من قبل الاتحاد الدولي، موضحا انه سيلجأ الى قاعة اكد في اربيل لتنظيم بطولة العراق الدولية على الرغم من عدم صلاحيتها دوليا.

بعثة العراق الاولمبية

بعثة العراق الاولمبية على الرغم من حجمها وضيوفها وادارييها الى ان ثمة جنود مجهولون يعملون ليل نهار من اجل السهر على راحة اللاعبين وتذليل جميع المصاعب وهي كثيرة لاسيما الادارية منها، إذ ان الاجراءات معقدة وطويلة والظرف الامني مشدد. ويعد الاداري علي حمزة الذي يعمل في مكتب العلاقات التابع للامانة العامة للجنة الاولمبية في مقدم هؤلاء، إذ يعمل بصمت رغم كثرة الطلبات كونه يجيد اللغة الانكليزية بطلاقة فتراه مع كل الوفود يبذل كل ما باستطاعته لتامين مشاركة ناجحة للعراق . والى جانب الجهود الجبارة لعلي حمزة لا نغمط حق رئيس البعثة الرياضية سمير الموسوي فالرجل يتفقد الصغيرة والكبيرة ويلبي احتياجات الجميع باتسامة رغم ثقل المسؤولية وجسامتها فبارك الله بجهودهم.

حفل الافتتاح

مراسم حفل افتتاح اولمبياد لندن

مراسم حفل افتتاح اولمبياد لندن

حيا بعثة العراق الاولمبية في المنصة الرئيسة لحفل افتتاح الدورة 30 للالعاب الاولمبية لندن 2012 وزير الشباب والرياضة جاسم محمد الى جانب المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ورئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ووكيل وزير الشباب والرياضة عصام الديوان وامين عام اللجنة الاولمبية عادل فاضل وموظف من السفارة العراقية في لندن في غياب السفير بسبب عدم حصوله على تذكرة دخول.

وتقدمت العداءة دانة حسين البعثة العراقية اثناء استعراض بعثات الدول المشاركة وهي تحمل العلم العراقي يتبعها رئيس البعثة سمير الموسوي و15 من اعضاء البعثة ما بين رياضي واداري ومدرب بالوان زاهية حيث بذلت جهود كبيرة لتثبيت اسم العراق على خلفية الملابس الرياضية فظهرت البعثة اثناء الاستعراض بشكل لائق.

وقد سبق حفل الافتتاح الذي انطلق في الساعة التاسعة مساء بتوقيت بريطانيا الصيفي على الملعب الاولمبي الذي يقع في ضاحية ستارتفورد (شرق لندن) واطلق عليه جزر العجائب بعض الفقرات الغنائية بمشاركة الجمهور الحاضر داخل الملعب.

وشارك في الاستعراض الي حضرته ملكة بريطانيا بشكل ميلودرامي الى جانب 120 شخصية أجنبية رفيعة بينهم ملوك وزعماء ورؤساء حكومات وممثلو منظمات وهيئات دولية بعثات تمثل 204 دولة من جميع انحاء الارض.

وتعد البعثة البريطانية هي الاكبر بين البعثات الرياضية المشاركة في الاولمبياد، إذ تضم 542 رياضيا يشاركون في جميع الرياضات الاولمبية وتاتي البعثة الامريكية ثانيا إذ تضم 530 رياضيا بينما تحتل روسيا بالمرتبة الثالثة.

وغلب على حفل الافتتاح الذي تابعة نحو مليار متفرج فضلا عن 62 الف مشاهد داخل الملعب المزاوجة بين القديم والحديث، إذ استخدمت تقنيات الاضاءة الى جانب اللوحات الرائعة التي تجري على الارض وفي سماء الاستاد الاولمبي.

وحاولت بريطانيا الدولة المضيفة ابراز رموزها ومشاهيرها في حفل الافتتاح. فحضر جيمس بوند، وسيد بن، وديفيد بيكهام، ومغني فرقة الخنافس ستيف رديوم.

واختتم الحفل بايقاد الشعلة الاولمبية من قبل سبعة رياضيين ايذانا ببدأ المنافسات رسميا وقد استمر حفل الافتتاح زهاء الثلاث ساعات. وجرى الاحتفال وتجري الدورة عموما في ظل اجراءات امنية مشددة، لايستثني منها أي أحد بمجرد العبور من مكان قريب الى اخر، وتنتشر قوات الجيش والشرطة بشكل لافت فضلا عن المروحيات التي تجوب السماء.

XS
SM
MD
LG