روابط للدخول

بحوث ودراسات تؤكد صعوبة تطبيق اللامركزية


ورشة عمل عن نظام اللامركزية

ورشة عمل عن نظام اللامركزية

رغم إجماع خبراء الاقتصاد والمسؤولين في الحكومات المحلية على ضرورة تطبيق اللامركزية في إدارة الدولة العراقية، إلا أن الآراء تتباين حول إمكانية تطبيق هذا النظام في المرحلة الراهنة.

المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي وهو من منظمات المجتمع المدني المعنية بإعداد البحوث والاستطلاعات، نظم وعلى مدى عام العديد من الورش والندوات التي ناقشت موضوع اللامركزية بمشاركة المسئولين الحكوميين والبرلمانيين للنهوض بالواقع الاقتصادي.

الدكتور احمد الحسيني المشرف على برامج المعهد أوضح لإذاعة العراق الحر أن الندوات وورش العمل ركزت هذا العام على موضوع إمكانية تطبيق نظام اللامركزية في العراق، وسبل منح أوسع الصلاحيات للمحافظين ومجالس المحافظات.

وأشار الحسيني إلى أن مناقشة البحوث خرجت بتأكيدات تدلل على صعوبة تطبيق اللامركزية في هذه المرحلة بسبب غياب التشريعات الضامنة، وقلة خبرة مجالس المحافظات، متحدثا عن برامج المعهد المتعلقة بمناقشة آلية تنظيم الموازنة المالية للحكومة.

الكثير من أعضاء مجالس المحافظات الذين شاركوا في ندوات وورش المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي لم يكونوا على قناعة بمخاوف المعهد من خلال بحوث القائمين عليه بشان تطبيق اللامركزية.

ويرى عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي أن المركزية أثرت على تنمية المحافظات بسبب هيمنة الوزارات. ولم ينف الربيعي قلة خبرة أكثر المحافظين ومجالس المحافظات، لكنه يعتقد أن ذلك لا يمنع من أهمية منح صلاحيات مناسبة والقضاء على البيروقراطية والروتين، لإنجاح مشاريع الخدمات في المحافظات، والمتوقف أغلبيتها نتيجة هيمنة سلطة المركز.




XS
SM
MD
LG