روابط للدخول

الحكومة تدعو الى التريث في تنفيذ عملية حذف أصفار الدينار


دنانير عراقية

دنانير عراقية

اعلنت الحكومة العراقية ان الاوضاع في البلاد لاتزال غير مهيأة لعملية استبدال العملة، وحذف ثلاثة اصفار من الدينار، مشيرة في الوقت ذاته الى وجود شكوك في قدرة العراق على السيطرة على هذه العملية.

وكان البنك المركزي العراقي اعلن في آب الماضي انه يخطط لحذف ثلاثة أصفار من العملة الورقية بهدف تسهيل المعاملات المالية والتقليل من حجم الكتلة النقدية المتداولة في الاسواق والمقدرة بأكثر من 40 ترليون دينار عراقي.

وقال الامين العام مجلس الوزراء علي العلاق ان الحكومة تفضل التريث في هذا القرار ودراسته بشكل اكبر، لافتا الى وجود شكوك في قدرة العراق على سحب هذه الكميات الكبيرة من الاموال واتلافها دون حصول مشاكل.

اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي من جهتها شددت على ان ادارة السياسة النقدية في العراق هي من صلاحيات البنك المركزي ويجب على الحكومة عدم التدخل فيها.

واوضح عضو اللجنة النائب هيثم الجبوري ان البنك المركزي بحث مسالة استبدال العملة مع اللجنة المالية وهناك اتفاق على الشروع بهذه العملية اوائل العام المقبل، مضيفا ان البنك اكمل معظم الاجراءات اللازمة لهذه العملية وخاصة ما يتعلق بنماذج العملة الجديدة.

واكد الجبوري في حديثه لإذاعة العراق الحر ان عملية استبدال العملة ستكون لها فوائد ايجابية كثيرة على الوضع الاقتصادي في العراق وستسهم في استقرار قيمة الدينار مستقبلا.

ويتفق استاذ الاقتصاد في الجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني مع الجبوري في اهمية خطوة استبدال العملة وانعكاساتها الايجابية على السوق العراقية، مبديا في الوقت ذاته استغرابه من تراجع الحكومة عن اعادة هيكلة الدينار العراقي، لا سيما وانها هي التي اقترحت ذللك على البنك المركزي قبل خمس سنوات.

XS
SM
MD
LG