روابط للدخول

دهوك: معاهد المعاقين تفتقر الى المناهج والأبنية


معهد الصم والبكم في دهوك

معهد الصم والبكم في دهوك

يقول مدير دائرة رعاية المعوقين في محافظة دهوك صلاح يوسف ان دائرته تشرف على اربعة معاهد لذوي الاحتياجات الخاصة يدرس فيها نحو (140) معاقاً من فئات مختلفة، مشيراً الى ان المعاهد تقدم للموجودين فيها خدمات عديدة تتلاءم مع إحتياجاتهم، منها وجبة خفيفة يومياً، اضافة الى مصرف جيب شهري بمقدار 30 الف دينار.

لكن عاملين في هذه المعاهد يقولون انها تواجه صعوبات ومشاكل عديدة، ويقول سلام حجي، مدير معهد هيوا للصم والبكم:
"من ابرز تلك الصعوبات تتمثل في ان المناهج المتبعة لديهم هي نفس المناهج المتبعة في مديرية التربية، ونحن بحاجة الى قاموس علمي شامل للإشارات العالمية المستخدمة، كما نعاني من عدم وجود كوادر متخصصة في مجال الصم والبكم، ومعظم العاملين من منتسبي مديرية التربية، وهم غير متخصصين".

من جهته اوضح الباحث النفسي ملت محي الدين من رعاية المعاقين ان ابرز المشاكل التي تواجهها المعاهد هي عدم وجود ابنية خاصة بها تتلاءم مع ما يعاني منه الموجودون فيها، اضافة الى ان الكوادر العاملة فيها بحاجة الى تأهيل مستمر وأغلبيتهم غير مختصين بهذا المجال. وقد بين مدير دائرة رعاية المعوقين في محافظة دهوك ان الحكومة بدأت بتنفيذ مشروع لبناء مجمع خاص برعاية المعوقين، يضم ابنية خاصة بالمعاهد التابعة لهم، مشيراً الى ان كلفة المشروع تصل الى اربعة مليار دينار عراقي، فضلاً عن محاولة فتح دورات لتطوير الكوادر العاملة في هذه المعاهد.

يذكر ان السنوات الأخيرة شهدت اهتماماً بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، غ يتم منح رواتب شهرية لأكثر من 31 الف معاق في حدود محافظة دهوك فقط.

XS
SM
MD
LG