روابط للدخول

خه بات الكردية: التحالف سيطرح على اول جلسة للبرلمان سحب الثقة عن الملكي


صحيفة هولير اليومية كتبت وان قانون نفط الاقليم يمكن ان يكون مختلفا عن قانون النفط في بغداد. ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الصناعة والطاقة في البرلمان الكردستاني افين عمر قولها ان قانون النفط والغاز في اقليم كردستان بحاجة الى قوانين اخرى مثل قانون صندوق الواردات وقانون تشكيل الشركات لكن هذه القوانين لم تسن بعد.

الى ذلك اكد بايزيد حسن عضو لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي للصحيفة ان الدستور العراقي يبيح للاقاليم المستقلة ان تسن القوانين الخاصة بها في المجالات المختلفة بما فيها النفط والغاز.

هولير تناولت الواقع الصحي في الاقليم والمصاعب التي يواجهها المواطنون المرضى من ذوي الدخل المحدود والفقراء في الحصول على الرعاية الطبية.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس اللجنة الصحية في البرلمان الكردستاني هاوراز خوشناو قوله ان مشروع قانون بطاقات التأمين الصحي ارسل من البرلمان منذ عام الى مجلس الوزراء لكن المشروع لم يرجع الى البرلمان لتصديقه، واضاف ان المواطن من حقه الحصول على الرعاية الصحية دون حاجة الى التوسل باحد.

صحيفة خبات اليومية كتبت ان التحالف الكردستاني سيطرح في اول جلسة قادمة للبرلمان العراقي مشروع سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.

ونقلت الصحيفة عن فيان دخيل عضوة البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني قولها ان مشروع سحب الثقة قد اعد للطرح في اول اجتماع مقبل للبرلمان.

واضافت ان البرلمان سيناقش في جلسته المقبلة مسألة سحب الثقة عن المالكي واستدعائه في الجلسته التي تليها. واضافت ان التراجع عن طلب سحب الثقة من رئيس الوزراء مرتبط بالموافقة او بالرفض لاتفاق اربيل من قبل الحكومة العراقية.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الامتحانات الوزارية للصفوف المنتهية لطلبة الاعداديات والمدارس المهنية في اقليم كردستان قد بدأت الاربعاء. واضافت الصحيفة ان 90 الف طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر الاعدادي و125 الف طالب وطالبة من المدارس الاساسية قد توجهوا الاربعاء الى قاعات الامتحان لتأدية اول الامتحانات الوزارية العامة. ونقلت الصحيفة عن وزير التربية عصمت محمد خالد تأكيده على ضرورة توفير كل سبل الراحة للطلبة لتأدية امتحاناتهم.

صحيفة كردستاني نوي كتبت ان البرلمان الكردستاني يدرس مشروع قانون يفرض عقوبات قاسية على الذين يستوردون بضائع نلحق الضرر بالمواطنين. ونقلت الصحيفة عن مؤيد قوجي رئيس هيئة السيطرة النوعية في الاقليم قول ان القانون اذا ما صودق عليه بشكله الحالي فان الحكومة ستتمكن من معاقبة التجار وان جزء من العقوبات هو اعلان اسمائهم في الصحف والقنوات الفضائية والحجز على السلع التي استوردوها.

XS
SM
MD
LG