روابط للدخول

علاوي: جميع الخيارات مطروحة بما فيها سحب الثقة


رئيس القائمة العراقية أياد علاوي

رئيس القائمة العراقية أياد علاوي

أعلنت القائمة العراقية ان اجتماعات بدأت في اربيل الاثنين مع التحالف الكردستاني، بإنتظار وصول اطراف عراقية اخرى للاستمرار في الاجتماعات خلال اليومين المقبلين.
وأكد رئيس القائمة أياد علاوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان إجتماعاً عقد مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في مصيف صلاح الدين، واضاف:
"اليوم اجتمعنا وعصر اليوم ايضا لدينا اجتماع وسنجتمع غدا ايضا وننتظر وصول بعض الاخوان من الاطراف السياسية الاخرى الى كردستان".

وقال علاوي انه لم تعد هناك ثقة برئيس الوزراء نوري المالكي، واشار الى ان المجتمعين سوف يستخدمون كل الخيارات الدستورية، بما في ذلك سحب الثقة عنه، واضاف:
"للاسف لم تعد هناك الثقة الكافية والكاملة بالسيد المالكي، لان كان يفترض ان يبحث السيد المالكي مع أطراف التحالف الوطني الذي سيأتي منه رئيساً لمجلس الوزراء الجديد، لكن رفضه لبحث هذا الموضوع مع اطراف التحالف دليل على انه لا يريد ان يهتم بما تطرحه القوى السياسية ومنها التحالف الوطني نفسه".

ورداً على سؤال حول ما يتردد من مطالبة الكتل السياسية لرئيس الجمهورية جلال طالباني بسحب الثقة عن حكومة المالكي، اكد رئيس القائمة العراقية ان كل الخيارات مطروحة امامهم، واضاف:
كل الخيارات مطروحة من دون استثناء، التي تقع ضمن الدستور وتعزز العملية الديمقراطية وتعزز التداول السلمي للسلطة، وان يكون كل العراقيين مسؤولين عن العراق دون التدخل الخارجي سواء من قبل اميركا او دول اقليمية.. نحن نسير بالإتجاهات التي يمليها علينا الدستور بعكس المالكي الذي يتصرف بتصرفات ضد الدستور ونحن بحوار ايجابي بين الاطراف العراقية ولهذا نحن كلفنا التحالف الوطني برسالة رسمية من سماحة مقتدى الصدر ان يختار التحالف الوطني بديلا للسيد المالكي في حالة فشل المالكي بتفيذ الاتفاقيات التي اقرها اللقاء التشاوري في اربيل وماتم الاتفاق عليه في مبادرة اربيل".

الى ذلك كشفت المتحدثة بإسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي انهم ينتظرون وصول وفد من التحالف الوطني ايضاً للمشاركة في الاجتماعات التي تعقد في اربيل، واضافت في حديث لاذاعة العراق الحر:
"اليوم كان هناك اجتماع بين العراقية والتحالف الكردستاني، حضره اياد علاوي واسامة النجيفي وصالح المطلك، وسيكون هناك مساء اليوم اطراف من التحالف الوطني، وسوف تستمر الإجتماعات على مدى اليومين المقبلين".

XS
SM
MD
LG