روابط للدخول

بنكين علي يوصل رسائل كافكا الى أبيه


مشهد من مسرحية "رسالة الى الوالد"

مشهد من مسرحية "رسالة الى الوالد"

"رسالة الى الوالد"، عنوان مسرحية من شخصية واحدة (مونودراما) تتحدث عن الصراع الأزلي بين الأجيال المختلفة قدّم الفنان بنكين علي في دهوك مؤخراً.
المسرحية التي استغرق عرضها 35 دقيقة، مستوحاة من مجموعة رسائل للكاتب العالمي فرانز كافكا التي حاول فيها التعبير عن معاناته التي عاشها طوال حياته في ظل سطوة والده القاسي.

ويقول بنكين في حديث لاذاعة العراق الحر ان الذي جذبه لتمثيل المسرحية هو قربها من الواقع الذي نعيش فيه، فضلاً عما تختزنه كتابات كافكا من خصوصية تميزها عن غيرها من الكتابات الأدبية.
وبين بنكين انه واجه صعوبات عديدة في تمثيل هذه المسرحية، قائلاً: "ابرز الصعوبات التي واجهتني في هذا العمل هو قيامي بتجسيد دور مختلف عن شخصيتي وبعيد عالمي الخاص".

مشهد من مسرحية "رسالة الى الوالد"

مشهد من مسرحية "رسالة الى الوالد"

المخرج المسرحي موفق رشدي الذي حضر العرض قال ان المسرحية جيدة، وجسدت بشكل جميل المعاناة التي كان يعيشها البطل، واشار الى ان الممثل بنكين وفق في أداء ادوار مختلفة مثل دور الابن والأب والأم، إضافة الى تجسيد مراحل عمرية مختلفة، مبيّناً ان المسرحية سارت بشكل جميل ومتناسق، واضاف:
" لم نشعر بالملل ونحن نتابع المشاهد التي كان يؤديها بنكين على خشبة المسرح، على العكس فقد استطاع ان يجذبنا الى العرض، لكنه أصيب ببعض التشنجات، كما ان المسرحية كونها مونودراما افتقرت الى بعض الوقفات القصيرة".

من جهته أوضح مدير دائرة الفنون المسرحية في دهوك مسعود عارف ان الدائرة مستمرة في دعم المسرحيات التي يقدمها الفنانون بهدف تطوير الحركة المسرحية في دهوك، وقال:
"لا نتعامل مع النصوص وفق أيديولوجية معينة، وانما نتعامل مع الجوانب الفنية والتقنية التي ينبغي ان تتوفر لها، ونحن نشجع جميع الفنانين المسرحين للقيام بتقديم مسرحياتهم الى مديريتنا، وسندعمها من الناحية المادية".

XS
SM
MD
LG