روابط للدخول

هولير الكردية: 4 رحلات للقطرية اسبوعيا بين الدوحة واربيل


نقلت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة عن مصادر وصفتها بالمقربة من مكتب مدير أمن المعهد الفني في الحويجة، ان عناصر الأمن في المعهد تمكنت الاسبوع الماضي من وضع يديها على شبكة مكونة من (10) طلاب، كانوا يروجون للمخدرات داخل المعهد.

واضافت هوال ان اعضاء الشبكة ينحدرون من محافظات اخرى، وتم كشفهم بعد مراقبة ومتابعة عدد من الاساتذة وعناصر من امن المعهد. واضافت ان مسؤولا في عمادة المعهد الفني في الحويجة نفى خبر الاعتقال، الا انه لم يستبعد تورط مجموعة من طلاب المعهد في تعاطي المواد المخدرة، وخاصة في الاقسام الداخلية. فيما اكدت تقارير امنية صادرة من قسم مكافحة المخدرات انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات وحبوب الهلوسة في المدارس والمعاهد والكليات العراقية.

وفي خبر اخر نقلت هوال عن مصادر خبرية مقربة من القنصلية التركية في محافظة الموصل ان الحكومة التركية ضغطت على رجال اعمال وزعماء قبائل في مدينة الموصل لحلحلة ازمتها مع القائمة المتآخية (الكردية) من أجل زيادة حجم الاستثمارات التركية في المحافظة.

واضافت هوال ان ذلك تمّ خلال المؤتمر الخاص حول المحافظة الذي عقد في مدينة اسطنبول التركية اواخر الشهر الماضي. فيما تحاول شخصيات موصلية معارضة للنفوذ التركي التوجه نحو بغداد من اجل اعادة التوازن في المحافظة.

صحيفة هولير اليومية كتبت ان الحكومة التركية وخلال لقاءات اجراها رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني مع رئيس جمهورية تركيا عبد الله غل، ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داود اوغلو بحثت العلاقات الاقتصادية وسبل تعميقها في الوقت الذي يعاني الطرفان من مشاكل مع بغداد.

ونسبت الصحيفة الى المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية كاتب ترمي ان المباحثات بين انقرة واربيل اخذت طابعا جديا في ما يخص الوضع في العراق والاقليم والعلاقات الاقتصادية بين اربيل وانقرة، إذ من المقرر افتتاح منفذين حدوديين مع اربيل لرفع سقف التبادل بين تركيا والاقليم الذي وصل الى 6 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ئاشتي هورامي قوله ان الاقليم يستطيع رفع سقف انتاجه من النفط الى 300 الف برميل يوميا، ما يمكنه ان يعوض عن المبالغ التي ترسلها بغداد الى الاقليم.

واضاف هورامي ان الاقليم اوقف ضخ النفط الى الخارج بعد المشاكل التي حصلت مع بغداد وعدم تسديد بغداد مستحقات الشركات النفطية العاملة في الاقليم.

واضاف هورامي ان بغداد تدين لهذه الشركات بمبالغ تصل الى مليار ونصف المليار دولار.

وتقول هولير ايضا ان الخطوط الجوية القطرية ستشرع في تسيير رحلاتها الى اقليم كردستان ابتداء من الثلاثاء المقبل بعد زيادة عدد السياح القطريين الى الاقليم، وبمعدل اربع رحلات اسبوعيا. في هذه الاثناء اعلنت شركة مهان الايرانية للنقل الجوي عن رغبتها في اطلاق رحلات جوية بين طهران واربيل اعتبارا من حزيران المقبل ولكن لم يجر تأكيد الخبر بعد.

XS
SM
MD
LG