روابط للدخول

"روداو" الكردية: الأميركيون يعترفون بدولة كردية إذا ما أعلن عنها


تقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان نقابة عمال كردستان هددت الحكومة وبرلمان الاقليم باتخاذ شتى السبل للضغط عليهما بغية تصديق قانون العمل في الاقليم، ونقلت الصحيفة عن لقمان عمر مسؤول فرع السليمانية لنقابة عمال كردستان انهم رفعوا العام الماضي مذكرة الى حكومة الاقليم طالبوا فيها الاسراع في مراجعة مشروع قانون العمل الجديد وتصديقه لكن هذا لم ينفذ، ونقلت الصحيفة ايضا عن رئيس تحريرها ملا بختيار قوله ان ستة حكومات وثلاثة دورات برلمانية تعاقبت في الاقليم خلال 20 عاماً لم تستطع كلها تشريع قانون للعمال خاص بالاقليم ولازل العمل جارياً بقانون العمل الذي شرعه النظام السابق والذي لايلبي ابسط حقوق العمال.

تذكر صحيفة "روداو" الاسبوعية ان الكرد اذا ما اعلنوا عن دولتهم المستقلة فأن الاميركيين سيعترفون بها، ونقلت الصحيفة عن بيتر كالبريت السياسي الامريكي وسفير الولايات المتحدة السابق في كرواتيا ان الولايات المتحدة الامريكة عادة ما تؤيد الامر الواقع في سياستها، لذا متى ما اعلن الكورد عن دولتهم المستقلة فلا خيار امام الاميركيين غير الاعتراف بهذه الدولة، واضاف كالبريت في لقاء مع الصحيفة ان الكرد حليف ستراتجي للولايات المتحدة في المنطقة وان الوقت مناسب لانفصال الكرد واعلان دولتهم.

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اشترطت لدعم رئيس الوزراء نوري المالكي في ازمته السياسية الراهنة ان يقوم بتسليمها 166 معارضاً ايرانياً من اعضاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية الموجودين في العراق. ونقلت الصحيفة عن مصادر اعلامية قولها ان بعض الميليشيات الشيعية وبالتعاون مع خلايا من فيلق القدس الايراني بدأت بسلسلة تحركات داخل العراق من اجل اختطاف قيادات المنظمة من داخل معسكرها في العراق.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة الزيارة التي من المزمع ان يقوم بها رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى دولة الامارات العربية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم اوميد صباح قوله ان الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وكشف صباح ان هذه الزيارة ستتضمن لقاءات بين رئيس الاقليم والرئيس الاماراتي وكبار المسؤولين في هذه الدولة وسيجري التركيز على الازمة السياسية في العراق والعلاقات الثنائية التي تربط الامارات باقليم كردستان.

ونشرت صحيفة "كردستاني نوي" توضيحا من ديوان محافظة السليمانية ينفي فيه ما تناوله التقرير التلفزيوني الذي اعدته قناة KNN الفضائية التابعة لحركة التغيير والذي يتحدث عن اهمال موظفي الديوان في تسيير معاملات المواطنين ولقطات عن صحون وبقايا مواد غذائية في غرف ديوان المحافظة، وجاء في التوضيح ان مابثته القناة لاصحة له وان الصور مفبركة وليست من ديوان المحافظة، واكد على ضرورة التحلي بالصدقية في اعداد التقارير والابتعاد عن التشهير والتضليل. واضافت الصحيفة ان تقرير القناة اعد اثناء زيارة قام بها نائب رئيس وزراء الاقليم عماد احمد لديوان المحافظة للاطلاع على سير الاعمال في بعض الدوائر الحكومية.

XS
SM
MD
LG