روابط للدخول

برنامج لتقييم الأداء ورصد المخالفات في الصحة


أعلنت وزارة الصحة انها استحدثت برنامجاً جديداً لتقييم أداء العاملين في المؤسسات الصحية بعموم العراق، في إطار خطط تهدف للنهوض بالواقع الصحي في البلاد.

وبيّن الوكيل الاداري لوزارة الصحة خميس السعد أن البرنامج سينفّذ بالتعاون مع منظمة "USAid" الأميركية للتنمية، مشيراً الى ان تجربة البرنامج ستتألف من ثلاثة محاور؛ اولها التقييم الذاتي، والثاني هو تقييم الدائرة لمؤسساتها، والثالث تقييم الوزارة لدوائرها، ولفت الى ان هذا البرنامج لا يمنع وجود تقييم من قبل منظمات المجتمع المدني للوصول لاحسن نتيجة.

ويشهد القطاع الصحي العراقي منذ سنوات تردياً ملحوظاً في أغلبية المستشفيات الحكومية في المحافظات عموماً والعاصمة بغداد بشكل خاص، الأمر الذي دفع بعضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب حمزة الكرطاني الى التشكيك في امكانية تنفيذ برنامج وزارة الصحة المتمثل بتقييم الاداء ورصد المخالفات، مبيناً في حديث لإذاعة العراق الحر ان الوزارة ليست جادة بتنفيذ هذه التجربة، كونها لا تمتلك امكانية اقالة المدراء العامين، لان نظام العراق هو نظام محاصصة وهو امر يؤثر على الاداء العام.
واشار الكرطاني الى أن عمليات الفساد المالي والاداري تعد من ابرز اسباب الاخفاقات في عمل الوزارة.

من جهته رأى عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية حيدر الشمري أن ما خصص لوزارة الصحة ضمن موازنة عام 2012، والبالغ 6 مليارات دولار كافياً لسد حاجة مشاريع الوزارة، مؤكداً لإذاعة العراق الحر ضرورة تفعيل هذه المشاريع بجدية لضمان حصول المواطن على خدمات صحية جيدة.

ويواجه القطاع الصحي بحسب المعنيين تحديات كثيرة منها "ضعف الرقابة الصحية، وقلة عدد الأطباء، فضلاً عن عدم توفر الأجهزة الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية وضعف الخدمات الفندقية في معظم المستشفيات العامة.

XS
SM
MD
LG