روابط للدخول

البحث ما زال جاريا عن مدرب جديد للمنتخب الاولمبي العراقي


Iناجح حمود رئيس الاتحاد العراقي للكرة

Iناجح حمود رئيس الاتحاد العراقي للكرة

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" رحلة بحث الاتحاد المركزي لكرة القدم عن مدرب جديد للمنتخب الاولمبي، بعد استقالة مدربه راضي شنيشل على خلفية استبعاد المنتخب الاولمبي من نهائيات الاولمبياد، وانتقال شنيشل لتدريب نادي الزوراء. وهناك تقرير من الكوت عن مستجدات الدعوى القانونية التي رفعتها وزارة الشباب والرياضة على نادي الكوت الذي تأسس اوائل اربعينات القرن الماضي، ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

** اعتبر مدرب نادي الزوراء راضي شنيشل ان الفوز على نادي الصفاء اللبناني في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي نتيجة طيبة ومستوى اللاعبين مقبول وإن كان دون مستوى الطموح. وقال شنيشل ان غالبية لاعبي الزوراء لم يكونوا بوضعهم الطبيعي نظرا للحالة النفسية الناجمة عن هبوط الزوراء الى المركز التاسع في الدوري ، على تعبير شنيشل.

** اعلن الاتحاد العراقي للقوس والسهم ان المرحلة الأولى من بطولة اندية العراق للمتقدمين والفئات العمرية ستبدأ في العاشر من نيسان وتستمر لمدة اربعة ايام بمشاركة خمسة عشر ناديا. وستقام على هامش البطولة دورة تدريبية وتحكيمية.

** افتُتح في محافظة كركوك ملعب رياضي جديد كلف بناؤه 185 مليون دينار. ويأمل الجمهور الرياضي بأن يُسهم الملعب الجديد في دعم قطاع الرياضة والشباب لا سيما وان محافظة كركوك لا تضم إلا ملعبين احدهما أُنشئ قبل 65 عاما والآخر قبل 58 عاما.

** بدأ المنتخب العراقي للقوة البدنية في الفئات الثلاث المتقدمين والشباب والناشئين يوم الأربعاء معسكرا تدريبيا في ايران لمدة عشرة ايام في اطار التحضير للمشاركة في بطولة آسيا التي تستضيفها الهند في ايار المقبل الى جانب استحقاقات آسيوية وعربية اخرى.

** شارك رئيس اللجنة البارالمبية العراقية قحطان النعيمي في اجتماع الاتحاد العربي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي عُقد في آذار المضي في تونس. وناقش الاجتماع مقترح تشكيل اتحاد عربي جديد واقامة بطولات للمعاقين في الألعاب الفرقية والفردية مشابهة للبطولات البارالمبية الدولية وبطولة الآسياد.

** تصدر فريق الجيش ترتيب الدوري الممتاز لكرة اليد بعد فوزه على غريمه التقليدي فريق الكرخ بطل الدوري في الموسم السابق. واصبح فريق الجيش يتصدر دوري النخبة يليه الكرخ ثانيا والنفط ثالثا والكوفة رابعا.

** اكتمل المربع الذهبي لأندية النخبة في كرة السلة بفوز اندية الصليخ والحدود والموفقية والسماوة في مباريات دور أياب ربع النهائي الدوري الممتاز.

** يخوض منتخب الناشئين لكرة القدم في ايار المقبل مبارتين وديتين امام نظيره الكويتي بناء على دعوة من الأخير. ورجح مدرب المنتخب موفق حسين ان يدخل منتخب الناشئين معسكرا تدريبيا في المجر استعدادا للقاءين الوديين في الكويت.

ضوء على قضية

ما زال البحث جاريا عن مدرب جديد للمنتخب الاولمبي بعد استقالة مدربه راضي شنيشل المفاجئة وعودته الى احضان نادي الزوراء.
وتشير توجهات الاتحاد المركزي لكرة القدم الى اختيار مدرب محلي للاولمبي مقتنعا بأن كرة القدم العراقية لن تبخل على المنتخب الاولمبي بمدرب جدير وان في العراق ما يكفي من الكفاءات بحيث ان الاختيار من بينها لن يكون مهمة يسيرة.

وجاءت استقالة شنيشل من تدريب المنتخب الاولمبي على خلفية هدر فرصة المنتخب في التأهل الى اولمبياد لندن بمعاقبته على إشراك لاعب لديه انذاران في مباراة الاولمبي امام نظيره الاماراتي في ايلول الماضي.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد التقت عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم كامل صغير الذي أكد استئناف عملية البحث بعد توقفها بسبب القمة العربية في بغداد منوها بتقدير الاتحاد لجهود الكابتن شنيشل وسجله المتميز في تدريب المنتخب الاولمبي.

واعرب صغير عن اقتناعه بتوفر كفاءات عراقية لافتا الى ان تدريب المنتخب الاولمبي يتطلب قدرات بمستوى هذه المهمة الصعبة.

وكانت وسائل اعلام محلية تداولت اسم مدرب نادي الطلبة جمال علي مرشحا قويا لتدريب المنتخب الاولمبي ولكن الكابتن علي نفى للمشهد الرياضي مفاتحته واشار الى اهمية وجود مدرب محلي ولو بدور المساعد لقربه من اللاعبين المحليين مشددا في الوقت نفسه على معايير الكفاءة لا الجنسية.

واعتبر الكابتن جمال علي ان إعداد منتخب اولمبي قوى استثمار في المستقبل لبناء منتخب وطني عموده الفقري من لاعبي المنتخب الاولمبي الذي كان تقليدا يعتبر مصطنعا يرفد المنتخب الوطني باللاعبين بعد بلوغهم سن معينة.

اللاعب الدولي السابق احمد صبحي رأى أفضلية في التعاقد مع مدرب اجنبي ليضمن تلبية مطالبه من الاتحاد بخلاف المدرب المحلي الذي كثيرا ما يخوض صراعا شاقا من الاتحاد المركزي من اجل توفير احتياجات داعيا الى استغلال السنوات الاربع حتى الاولمبياد القادم لبناء منتخب قوي.

لكن الصحفي الرياضي ضياء حسين توقع ان يميل الاتحاد المركزي الى المدرب المحلي لتفادي مطالب الأجنبي بمعسكرات تدريبية خارجية واقامة مباريات تجريبية رغم ان الخيارات المتاحة تكاد تنحصر في مدرب المنتخب الرديف هادي مطنش.
وفيما يستمر البحث تنتظر المنتخب الاولمبي تصفيات آسيا لدون سن الثانية والعشرين التي ستنطلق بنسختها الأولى في حزيران المقبل.


من المحافظات

ناشدت ادارة نادي الكوت الذي تأسس في اربعينات القرن الماضي المسؤولين انتشال النادي من وضعه احالي بعدما صدر امر قضائي بإخلاء المبنى الذي يشغله منذ الثمانينات.

وقال سلام ملا ابراهيم مدير الرياضة والشباب في محافظة واسط ان وزارته كسبت الدعوى القضائية باخلاء بناية نادي الكوت الذي يستغلها منذ سنوات كونها عائدة للوزارة ، مضيفا بأن الوزارة غير ملزمة بتوفير مقار للاندية الرياضية باعتبارها مؤسسات غير حكومية عدا اندية المؤسسات. وأكد ابراهيم ان وزارة الشباب تدرس حاليا اطلاق منحة نادي الكوت لممارسة انشطته الرياضية واجراء الانتخابات المعلقة بعد اخلائه البناية.

رئيس الهيئة الادارية للنادي نصير مريدي من جهته قال ان نادي الكوت الذي تأسس مطلع اربعينيات القرن الماضي من اقدم اندية محافظة واسط ومن اكثرها احرازا للانجازات الرياضية لكنه يعاني حاليا من عدم وجود مقر بديل لممارسة الانشطه الرياضية للفرق التي يضمها النادي والبالغة 12 فريقا بعد قرار الاخلاء الذي التجأت اليه وزارة الرياضة والشباب فيما ناشد السلطات المحلية بالمحافظة على ضرورة انتشال النادي من وضعة الحالي.

وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة وعضو لجنة الرياضة والشباب فيه منتظر النعماني ان السلطة التشريعية ستتكفل باستئجار بناية للنادي على نفقتها الخاصة لحين حسم المشكلة التي ستنتهي بعد انجاز المنتدى الرياضي الذي يتواصل العمل به .

في غضون ذلك اعرب اهالي الكوت عن الأمل بان يحظى النادي الذي يحمل اسم مدينتهم بمكان مناسب يليق بعطائه وانجازاته الرياضية عبر السنين. وقال المواطن قاسم الطائي ان نادي الكوت يعاني من مشكلة حقيقية بعد اخلائه البناية وعلى الادارة المحلية والاهالي في الكوت ان يفكروا في ايجاد بديل يتناسب مع عطاء النادي.


الرياضة في العالم

**رصد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مئة مليون دولار لضمان رواتب جميع اللاعبين ضد الاصابة خلال مشاركتهم في مباريات منتخباتهم الوطنية.
واعلن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر ان هذا الصندوق سيبدأ العمل في الأول من ايلول المقبل وسيغطي جميع المباريات المسجلة في تقويم الفيفا.

**اعادت الخطوط الجوية البريطانية تصميم المظهر الخارجي لعدد من طائراتها بحيث تبدو وكأنها حمامة عملاقة ذهبية اللون بمناسبة اولمبياد لندن الذي تنطلق مسابقاته في تموز.
ودخلت الطائرة الأولى من الاسطول الذي يضم عشر طائرات اولمبية الخدمة يوم الثلاثاء الماضي. وأشرفت على اعادة تصميم الطائرات الرسامة البريطانية المعروفة تريسي امين.

** اصبحت شانتال سذرلاند اول فارسة تشارك في سباق دبي العالمي للخيول الذي يعتبر أغنى سباق في العالم لكون جائزته الكبرى تبلغ عشرة ملايين دولار. واعربت الكندية سذرلاند البالغة من العمر ستة وثلاثون عاما عن الأمل بأن تنضم اليها فارسات أُخريات. وما زالت سذرلاند واحدة من بين ست فارسات فقط يشاركن في سباقات الخيول الكبرى في اميركا الشمالية كلها.

** قال حارس مرمى المنتخب الوطني السوري السابق عبد الباسط ساروت ان الرياضيين السوريين لا يريدون المشاركة في اولمبياد لندن لأنهم لا يريدون التنافس تحت علم النظام.

** جمع بطل العالم بالملاكمة للوزن الثقيل الاوكراني فلاديمير كليتشكو مليون دولار للأعمال الخيرية ببيع وسامه الذهبي الذي حصله عليه في اولمبياد اتلانتا عام 1996 في المزاد العلني. واستعاد كليتشكو وسامه الذهبي بعدما أعلن ممثل الشخص المجهول الذي ابتاع الوسام انه يرغب في إبقاء الوسام مع عائلة كليتشكو.

** أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان ارباحه في عام 2011 بلغت ستة وثلاثين مليون دولار. وأظهرت حسابات الفيفا ان ايراداته بلغت مليارا وسبعين مليون دولار فيما بلغت مصروفاته مليارا واربعة وثلاثين مليون دولار. واودع الفيفا ثلاثة ملايين دولار اضافية في صندوق احتياطه النقدي.

XS
SM
MD
LG