روابط للدخول

صحيفة كردية:ظاهرة حمل السلاح مستشرية في الإقليم


تذكر صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان اللجنة الاصلاح التي شكلتها رئاسة اقليم كردستان العراق، تعكف منذ اشهر على التحقيق في اعمال دائرة تكنولوجيا المعلومات واسباب تأخر اعمالها ومشاريعها. وتنقل الصحيفة عن مصدر مطلع قوله ان اياً من مشاريع الهوية الالكترونية ومشروع الحكومة الالكترونية ومشاريع تكنولوجيا المعلومات الاستراتيجية لم تكتمل، وانه يشتبه في وجود فساد اداري في الكثير من جوانب عمل هذه الدائرة التي خصصت لها الحكومة في عام 2007 خمسة ملايين دولار من اجل اصدار 600 الف هوية لموظفي الاقليم، مع 60 الف هوية احتياط، وتشير الصحيفة الى ان الدائرة لم تتمكن بعد خمسة أعوام من اصدار اكثر من 100 الف هوية فقط.

صحيفة "ميديا" الاسبوعية الصادرة عن الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني تقول ان اجازات حمل الاسلحة في اقليم كردستان تم الغاؤها، وان الحكومة لا تقوم بتجديد الصادر منها. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الداخلية في الاقليم فائق توفيق قوله ان ظاهرة حمل السلاح لا تزال قائمة في اقليم كردستان وان الوزارة تعمل من اجل القضاء عليها لانها تشكل خطرا على امن وسلامة المواطنين. واشار الوكيل الى ان الوزارة قررت عدم منح الاجازات باي شكل من الاشكال الا في الحالات التي تقتنع الوزارة بان حامل الاجازة يحتاج الى مسدس، اما اجازة حمل البنادق الاوتوماتيكية فانه ممنوع تماماً.
وفي خبر اخر، تشير الصحيفة الى ان كتلة التحالف الكردستاني ستطالب في الاجتماع الوطني للكتل السياسية الذي سيعقد في بغداد (الخميس)، بتطبيق اتفاق اربيل الذي تم تشكيل الحكومة العراقية بموجبه. ونقلت الصحيفة عن النائب عن التحالف عارف تيفور قوله ان اغلب الكتل السياسية ستشارك في المؤتمر لحل المشاكل القائمة بينها. واضاف ان اجندة الكرد في المؤتمر تتمثل في التأكيد على اتفاق اربيل وضرورة تنفيذه لان الحكومة العراقية تشكلت على اساسه، وان الاطراف السياسية اذا ما التزمت بالاتفاق وبنوده، فان الاحتقان السياسي سينتهي.

وتكتب صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان وقعت مذكرة تفاهم مع المعهد الاوربي العربي للتربية والتأهيل. ونقلت الصحيفة عن نادر روستيي المتحدث باسم الهيئة قوله ان المذكرة تأتي من اجل تطوير السياحة في اقليم كردستان، وتطوير القدرات البشرية عن طريق دورات تدريبية داخل الاقليم وخارجه، ورفع المستوى العلمي للسياحة، وتأمين الزمالات الدراسية للراغبين في الدراسة في هذا المجال، مضيفاً ان الاتفاق سينقل الخبرات البشرية من اوروبا الى قطاع السياحة في الاقليم.

تنقل صحيفة "هولير" اليومية عن مصدر في وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم قوله ان تصدير النفط من اقليم كردستان توقف الى اشعار اخر بسب مرور نحو عام على عدم منح الحكومة العراقية الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان مستحقاتها، واضافت الصحيفة ان تصدير النفط توقف اعتباراً من مطلع نيسان الحالي وان القرار اتخذ بعد التشاور مع الشركات النفطية في الاقليم حيث ان الحكومة العراقية لم تصرف لها مستحقاتها منذ اكثر من 10 اشهر، ولم تحدد موعدا لهذا الصرف. واضاف المصدر ان القرار وقتي وان تصدير النفط سيستأنف حال حل المشكلة، وبمعدل 175 الف برميل في اليوم.

XS
SM
MD
LG