روابط للدخول

صحيفة كردية: المعارضة لا تصوِّت لصالح الحكومة الجديدة


تقول صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان قرارات اتخذها الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بشأن تحديد اسماء التشكيلة الوزارية الجديدة بعد مباحثات طويلة بين الحزبين، واضافت المصادر ان الحزب الديمقراطي قام بتغيير خمسة وزراء من التشكيلة القديمة هي الداخلية ووزارت البلديات والتخطيط والتربية والعدل ووزارة الزراعة، فيما استبدل الاتحاد الوطني وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والصحة فقط ، واحتفظ وزراء البيشمركه والاعمار والعمل بحقائبهم اضافة الى تعيين ئارام احد وزيراً للشهداء والمؤنفلين.

وفي خبر متصل تشير الصحيفة الى ان المعارضة الكردستانية قررت عدم التصويت لصالح التشكيلة الوزارية الجديدة في البرلمان، إذ ان من المقرر ان يجري طرح اسماء التشكيلة للحصول على ثقة البرلمان الاربعاء المقبل، ونقلت الصخيفة عن النائبة عن كتلة التغيير كويستان محمد قولها كيف يمكن ان نمنح الثقة للحكومة قبل ان نعرف برنامجها ونتعرف على مؤهلات الوزراء المرشحين واعمالهم السابقة. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان احزاب المعارضة قررت حضور جلسة طرح الثقة ولكنها قررت عدم منح الحكومة الثقة لانها تشكلت وفقا للاتفاق الاستراتيجي بين حزبي السلطة.

وتذكر صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان الحزبين الاسلاميين اتفقا على ورقة عمل مشتركة من الناحيتين الفكرية والسياسية، بعيدًا عن طرف المعارضة الثالث وهو حركة التغيير. واضافت الصحيفة ان مراقبين يرون ان هذه الورقة ستؤثر على علاقة الحزبين بحركة التغيير ولا يستبعدون ان تنشق حركة المعارضة الى كتلتين. ونقلت الصحيفة عن صلاح الدين ابو بكر المتحدث باسم الاتحاد الاسلامي تأكيده ان الاتفاق بين الحزبين الاسلاميين اتفاق على الجوانب الاسلامية والفكرية لكن الاتفاق مع التغييرهو على اساس عمل المعارضة في البرلمان والعملية السياسية.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة في حكومة اقليم كردستان اعربت عن عدم علمها بسفر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى قطر. واضافت الصحيفة ان دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الاقليم اعربت عن عدم علمها بالامر حال اعلان الخبر فيما اكد وكيلا وزارة الداخلية جلال كريم وفايق توفيق للصحيفة ان لا علم لهما بسفر الهاشمي الى خارج البلاد، مشيرين الى ان سفر هذه الشخصية الى خارج البلاد ليس في مستوى صلاحيتهما. فيما نفى مصدر في مطار اربيل الدولي ان يكون المطار قد تلقى اية اوامر قضائية تخص منع الهاشمي من السفر.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية اشارت الى ان قائمة "نينوى المتآخية" ستعود الاثنين الى مجلس محافظة نينوى. ونقلت الصحيفة عن هريم كمال اغا مسؤول تنظيم الاتحاد الوطني في الموصل وعضو قيادته قوله ان المتآخية اتخذت هذا القرار بعد التغيير في موقف قائمة الحدباء التي يتزعمها محافظ الموصل ازاءها وازاء اقليم كردستان وبعد سلسلة اجتماعات بين القائمتين. واضاف ان القائمة بعد عودتها ستتولى منصب نائب محافظ نينوى ومنصب نائب رئيس مجلس المحافظة. واضاف انه بعد عودة اعضاء القائمة ال 13 الى المجلس فأن الوحدات الادارية المتمثلة بسنجار والشيخان ومخمور والنواحي التابعة لها ستعود تدريجيا الى سلطة المحافظة.

XS
SM
MD
LG