روابط للدخول

هوال الكردية: كوسرت رسول يؤدي اليمين نائبا لرئيس الاقليم


صحيفة هولير اليومية كتبت ان المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني شددا خلال اجتماعهما الخميس (29آذار) على ان العراق هو عراق الجميع ولا يمكن لاي طرف ان يديره لوحده.

واكد الحزبان ان الجهود تبذل من اجل تأسيس حياة التعايش في اقليم كردستان وقبول الاخر ومراعاة وحماية روح الانسجام والوئام في البيت الكردي والاصرار على مضمون الاتفاق بين الكرد واطراف عربية وضرورة تنفيذ المواد الدستورية.

هولير وفي خبر اخر كتبت ان البنك المركزي العراقي قرر البدء بحذف ثلاثة اصفار من العملة الورقية الاصفار اوائل العام المقبل 2013 دون الحصول على موافقة مجلس النواب العراقي.

ونقلت الصحيفة عن مقرر لجنة المالية في مجلس النواب العراقي ماحمه خليل ان الغاية من حذف ثلاثة اصفار من العملة الورقية هو رفع قيمتها مقابل الدولار، اذ من المقرر ان يعادل الدينار الواحد دولارا واحدا.

واعرب ماحمه خليل عن اعتقاده ان ميزانية العراق من واردات النفط والغاز في عام 2014 ستصل الى 300 مليار دولار وهذا يحتم عليه تقليل حجم عملته ورفع قيمتها.

واضاف ماحمه خليل للصحيفة ان ربع الدينار، ونصف الدينار، والدينار، وديناران ستكون معدنية، اما الفئات الورقية فهي خمسة، وعشرة، وخمسة وعشرون، وخمسون، ومائة دينار.

صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة نقلت عن مصادر وصفتها بالخبرية ان رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي يحاول عبر وسائل عدة تشكيل كيان سياسي موال له في كركوك، مستفيدا من صلات المصاهرة والقرابة التي تربطه بالشخصية التي كلفها النجيفي بأداء مهمة الالتقاء بعدد من شيوخ العشائر والقبائل العربية، الا ان مهمته فشلت حسب المصدر ولم يستطع كسب ود الشخصيات بسبب نهجه وسياساته الداعية الى تشكيل الاقاليم.

ونبقى مع هوال التي نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة في قضاء الحويجة ان عودة مشعان الجبوري الى الساحة السياسية اثار انتقادات واسعة من قبل ابناء عشيرته في كركوك على الرغم من قيام البعض بكتابة اللافتات في مركز القضاء ترحب بعودته.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان كوسرت رسول علي مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب نائب رئيس الاقليم قد ادى اليمين الدستورية في البرلمان الخميس (29آذار).

واكد كوسرت رسول علي في الكلمة التي القاها بالمناسبة انه سيشارك في عملية الاصلاح والسلام والاعمار وحماية حقوق الانسان، مؤكدا ضرورة ان تشرع هيئة النزاهة بعملها.

واضافت الصحيفة ان الفقرة الثانية من المادة 60 من دستور اقليم كردستان تؤكد على ان يختار رئيس الاقليم نائبا له يساعده في انجاز مهامه ويقوم مقامه في حال غيابه ويكون نائبا للقائد العام لحرس الاقليم بشرط ان يحصل على موافقة البرلمان.

XS
SM
MD
LG