روابط للدخول

مؤتمر دولي حول الإبادة الجماعية في كردستان


مراسم تقديم جائزة مؤسسة البحر الأبيض المتوسط للسلام الى مسعود بارزاني

مراسم تقديم جائزة مؤسسة البحر الأبيض المتوسط للسلام الى مسعود بارزاني

انطلقت في اربيل أعمال مؤتمر دولي حول الابادة الجماعية في اقليم كردستان العراق، بمشاركة من البرلمان الايطالي وحلف شمال الاطلسي (الناتو).
وفي كلمة في المؤتمر قال السيناتور الايطالي سيرغيا دي غريغوريا، عضو المجلس البرلماني لدول حلف شمال الاطلسي (الناتو)، ان الوقت مازال مناسباً للعمل على تعريف هذه الجريمة دولياً، واضاف:
"ربما لا استطيع نقل جميع معاناتكم ولكن ساحاول اظهار الحقائق، والحصول على اعتراف دولي لهذه الكوراث التي حلت عليكم، وخلال وجودي هنا قدمت اعتذاراً لمرات عديدة، لاننا تأخرنا في ايقاف أولئك الجلاديين على الجرائم التي يرتكبونها، وكان يجب وضعهم منذ مدة طويلة امام المحاكم الدولية، ولكن مع هذا مازال الوقت مناسباً لنضع ايدينا في ايدي بعض كي لا تتكرر مثل هذه الكوراث مرة اخرى".
واشار دي غريغوريا الى انهم شكلوا جماعة ضغط في اوروبا للحصول على اعتراف رسمي بعمليات الابادة الجماعية في اقليم كردستان واضاف:
"شلكنا جماعة ضغط وهذه بمثابة رسالة لكم بان لكم اصدقاء عديدون وشكلنا لجنة الصداقة الاوروبية الكردية في البرلمان الاوروبي وسوف تسمعون انهم يسعون من اجل الحصول على ما تريدون".

وضمن فعاليات المؤتمر تم منح رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني جائرة "مؤسسة البحر الأبيض المتوسط للسلام"، وهي منظمة دولية خيرية تضم مختصين وعلماء تعمل من اجل تحفيز الشراكات في عالم متعدد الثقافات ومستمر بالعولمة، ولاسيما بين دول البحر الابيض المتوسط واوروبا والعالم الاسلامي. وتمنح هذه المؤسسة هذه الجائرة سنويا الى شخصية سياسية عالمية معروفة، ومنحت لاول مرة في عام 1998 الى كيرو غليغوروف رئيس جمهورية مقدونيا، وفي عام 2010 الى انغيلا ميركل مستشارة جمهورية المانيا.

وفي كلمة له لدى إستلامه الجائزة قال بارزاني ان الجائزة تمنح لهذا التراث الذي يفتخر ويعتز به الشعب الكردي، وهو تراث التعايش القومي والديني والمذهبي، مؤكداً على اهمية الحصول على اعتراف دولي بعملية الابادة الجماعية ضد الشعب الكردي، وذكر ان ذلك يمثل اكبر انتقام من الذين ارتكبوا هذه الاعمال ضد الشعب الكردي.

الى ذلك اكد وزر شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان العراق آرام محمد على أهمية تدويل عمليات الإبادة الجماعية، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"لهذا الاعتراف أهمية كبيرة؛ اولاً لمنع تكرارها في كردستان او العراق بشكل عام، ولاجل تقديم المجرمين للعدالة وتعويض الضحايا، وتشجيع المجتمع الدولي على حماية الشعوب، ونحن نقدر هذا التعاون من قبل اصدقائنا".

XS
SM
MD
LG