روابط للدخول

مؤتمر مجلس وزراء الصحة العرب


أكد وكيل وزارة الصحة المصرية الدكتور نصر السيّد إن أوضاع النازحين السوريين تصدرت جدول أعمال المؤتمر السنوي لمجلس وزراء الصحة العرب إذ تمت مناقشة احتياجاتهم من مساعدات انسانية وطبية وتسهيل ايصالها لهم من دول عدة عبر الاراضي الاردنية .

واوضح الوزير المصري ان المؤتمر الذي بدأ اعماله في العاصمة الاردنية عمان الخميس (15آذار) ناقش مواضيع عدة أهمها هجرة العقول العربية، والخطة الإستراتيجية لتطوير الرعاية الصحية الأولية في الدول العربية للأعوام2011 -2016 وتطوير خدمات نقل الدم، والتكامل العربي في مجال الدواء وتعزيز خدمات التمريض والقبالة، وتوحيد التشريعات الصحية، إضافة إلى عرض تجربة المملكة العربية السعودية في مجال الصحة الالكترونية والجهود العربية من اجل مكافحة الايدز.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد بالتزامن مع أعمال الملتقى العاشر لاتحاد المستشفيات العربية وزراء من سبع عشرة دولة عربية من بينها العراق اضافة الى ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، ومركز تعريب العلوم الصحية، والمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر، واتحاد الأطباء العرب.

واوضح وكيل وزارة الصحة العراقية الدكتور ستار الساعدي، أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب وافق على مقترح تقدم به العراق بفتح دراسات عليا للبورد العربي في مجالي الصيدلة السريرية والتمريض في بغداد.

واعلن وزير الصحة الفلسطيني الدكتور فتحي ابو مغلي إنه بات ضروريا وضع استراتيجيات عربية مشتركة في اتجاه تنمية قطاع الرعاية الصحية الاولية، وطب الأسرة، لتقليل معدل وفيات الامهات والاطفال في الوطن العربي، بالإضافة الى النهوض بواقع المستشفيات العربية حتى تتمكن من تقديم خدمات جيدة وامنة.

وكان الصندوق العربي للتنمية الصحية للدول العربية قرر خلال الاجتماع تقديم مساعدات مالية بمبلغ 500 الف دولار الى كل من سوريا واليمن، و200 الف دولار الى فلسطين، ومساعدات طبية للصومال والسودان.

في الوقت نفسه، ينظم اتحاد المستشفيات العربية ملتقى بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي سيناقش واقع القطاع الصحي العربي وتكامله وتطويره، وكيفية تفعيل السوق العربية المشتركة للدواء.

XS
SM
MD
LG