روابط للدخول

فيما اعلنت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي عن وصول مقترح لقانون اعادة ترسيم حدود المحافظات العراقية مقدم من قبل رئيس الجمهورية جلال الطالباني، وقرب مناقشته وعرضه على النواب لتقديم ملاحظاتهم عليه، ابدت كتل برلمانية اعتراضها على مشروع القانون وتوقيت عرضه الذي من شانه ان يزيد حجم الخلافات التي تشهدها الساحة السياسية في البلاد.

ويلفت النائب عن ائتلاف العراقية محمد اقبال في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان بعض اعضاء ائتلافه سيصوتون ضد هذا القانون في حال عرض على البرلمان، مضيفاً ان تعديل حدود المحافظات في هذا الوقت قد يؤدي الى حصول تغييرات قومية وطائفية فيها.

من جهته يرى النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي ان الوقت الراهن غير ملائم لطرح مقترح قانون رئيس الجمهورية الخاص برسم حدود المحافظات، مؤكداً ان مناقشة مثل هذا الموضوع تحتاج الى توافق سياسي واجواء هادئة.

بيد ان النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان له رأي آخر، إذ يرى أن جميع التوقيتات في العراق غير مناسبة، وبالتالي فيجب طرح هذه المواضيع وعدم تأجيلها.

الى ذلك يتوقع المحلل السياسي واثق الهاشمي عدم تمرير مشروع القانون الخاص بتغيير الحدود الإدارية للمحافظات في ظل استمرار الأزمات العديدة التي يعيشها العراق، وخاصة التصعيد حول موضوع تشكيل الأقاليم.

وينص مقترح رئيس الجمهورية جلال طالباني بشأن حدود المحافظات على إلغاء جميع مراسيم النظام السابق بشأن الحدود الإدارية للمدن والقصبات وإعادتها إلى سابق عهدها قبل عام 1968.

XS
SM
MD
LG