روابط للدخول

مشاركة عراقية واسعة في المنتدى العالمي للمياه


عمل نحتي يمثل شعار المنتدي العالمي للمياه في مرسيليا الفرنسية

عمل نحتي يمثل شعار المنتدي العالمي للمياه في مرسيليا الفرنسية

بمشاركة عراقية كبيرة، افتتح في مدينة مرسيليا الفرنسية (الاثنين) المنتدى العالمي السادس للمياه.
دورة المنتدى الحالية التي تتواصل على مدى خمسة ايام، تعقد تحت شعار "وقت الحلول"، ما يفسر الهدف الرئيس الذي يعقد من اجله، إذ بات النقص التي يعانيه العالم في المياه العذبة من اكبر تحديات الالفية الثالثة، ولكن الى أي مدى يملك عالم اليوم حلولاً واقعية لمشاكل ازمات المياه؟

ويؤكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي هاشم في معرض إجابته على السؤال، ان العالم يملك حلول الازمة، لكن الامر بحاجة الى وقت وجهود وحوار جدي بين جميع الدول المتشاطئة.
ويرى هاشم في حديث لاذاعة العراق الحر ان ازمة المياه العالمية اصبحت اليوم مرشحة للاتساع والتفاقم، ما يفرض على الجميع البحث عن حلول عاجلة لهذه الازمة.

ويشارك العراق في المنتدى بوفد يضم وزير الموارد المائية وثلاثة من اعضاء مجلس النواب، فضلا عن عدد من الخبراء والفنيين وممثلين عن جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، ما يعكس الاهمية الكبيرة التي توليها بغداد لهذا المنتدى الذي يقول هاشم انه سيسهم في تقريب وجهات النظر بين العراق والدول المتشاطئة معه.
الى ذلك يقول عضو لجنة الزراعة المياه في مجلس النواب هادي نعمة علي ان الوفد العراقي سيطرح خلال المنتدى المشاكل التي يعانيها مع الدول المتشاطئة، وبخاصة تركيا وايران، موضحاً ان مشاكل العراق مع جيرانه بالنسبة للمياه لا تزال بلا حلول واضحة حتى الان.
وطبقا لمعطيات الامم المتحدة فان الطلب على المياه العذبة سيزداد بنحو 15% خلال السنوات العشر المقبلة ما يعني ان اي حل يبحث في منتدى المياه العــــــــالمي الســــادس للازمة الراهنة يجب ان يكون مفتوحاً على المستقبل.

XS
SM
MD
LG