روابط للدخول

صحيفة كردية: إحالة آلاف الكوادر الحزبية الى التقاعد


تقول صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان نيجيرفان بارزاني لم يفقد الامل بعد من مشاركة المعارضة في حكومته. ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني قولها ان بارزاني بعد ان يتم تكليفه (الاربعاء) من قبل رئيس الاقليم بتشكيل الحكومة فانه سيقوم بجولة جديدة من اللقاءات والزيارات للكتل والاحزاب السياسية وسيطلب منها رسميا هذه المرة المشاركة في الحكومة. واضاف المصدر ان بارزاني لا يزال يأمل في النجاح باشراك المعارضة في الحكومة الجديدة من اجل جعلها حكومة وطنية موسعة، ولفت المصدر الى ان ما نشر وينشر عن استبدال الوزراء وغير ذلك تمثل انباء غير رسمية.

وتتناول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة احالة الالاف من الكوادر الحزبية والصحفيين الحزبيين والاهليين الى التقاعد برتب عسكرية عالية. واضافت الصحيفة ان عدد الاشخاص الذين احيلوا الى التقاعد بات يوازي عدد الموظفين في الخدمة. واضافت الصحيفة ان بين المحالين الى التقاعد رئيس تحرير صحيفة "ئاوينه" ورئيس تحرير صحيفة "هاولاتي" ومسؤول مركز "مترو" للدفاع عن الصحفيين وغيرهم. فيما اشارت الصحيفة الى ان عدد الذين يستلمون رواتب من الحكومة في اقليم كردستان يبلغ مليون و 533 الف شخص، وهو ما يوازي نصف عدد الاشخاص الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان عزل المزيد من المدراء العامين في الحكومة يأتي كخطوة تمهيدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وان عمليات العزل هذه طالت مدراء عامين في مجلس الوزراء ووزارات المالية والصحة والاعمار والزراعة، واضافت الصحيفة ان العديد من القرارات المهمة جرى تنفيذها تمهيداً لتشكيل الحكومة، وان تعليمات جديدة ستصدر تختص بشروط تعيين المدراء العامين وذلك في اطار عملية الاصلاح التي يقودها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

من جهتها تذكر صحيفة "هولير" اليومية ان الحكومة العراقية رفضت مساعدت اقليم كردستان في بناء السدود. ونقلت الصحيفة عن جميل سليمان وزير الزراعة في حكومة الاقليم قوله ان الحكومة المركزية في بغداد ترفض مساعدة الاقليم في بناء السدود الكبيرة ما اضطر حكومة الاقليم الى الاعتماد على ميزانيتها في انجاز هذه الاعمال. واضاف ان الحكومة وضعت خطة للشروع في بناء عدد من السدود الكبيرة اعتباراً من عام 2012. وان هذه المشاريع ستدر بالفائدة على العراق ككل. واضاف سليمان ان العمل توقف في سد ناحية طقطق الكبير بسبب عدم تخصيص ميزانية له، وان الحال كذلك بالنسبة للسدود المزمع الشروع بها في العام الحالي.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية نقلت عن هلكورد جندياني مدير اعلام وزارة الثقافة في حكومة الاقليم قوله ان التحضيرات جارية لفتح قناة فضائية كردية خاصة بالاطفال باسم "زارو". واضاف ان المشروع قد جرى اعداده وقدم الى الوزارة التي رفعته الى مجلس الوزراء الا ان الموافقة لم تحصل بعد على المشروع، ما سيدفع الوزارة بعد اعلان تشكيل الحكومة الجديدة الى رفعه مرة اخرى للحصول على موافقة مجلس الوزراء ورصد ميزانية له.

XS
SM
MD
LG