روابط للدخول

هولير الكردية: اليورانيوم موجود في مناطق من اقليم كردستان


صحيفة هولير اليومية قالت ان على حكومة الاقليم ان تتجه الى استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية. ونقلت الصحيفة عن ممثل حكومة اقليم كردستان لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية العراقية الدكتور كمال حمد قوله ان هناك اربعة عشر مشروعا للاستفادة من الطاقة الذرية في معالجة الاورام الخبيثة، وانتاج الكهرباء، وازالة الالغام وغيرها.

واضاف ان لدى العراق برنامجا طموحا من اجل بناء محطتين او ثلاث لانتاج الطاقة الكهربائية تعتمد الوقود المشع. واضاف حمد ان معلوماته تشير الى مواقع تحتوي مادة اليورانيوم الخام موجوده في العراق وكذلك في اقليم كردستان.

واشار الى ان اليورانيوم في كردستان موجود في المناطق الحدودية وان كل كيلو من الاحجار والاتربة يحتوي على 3 ميليغرامات من اليورانيوم ما يتطلب تكنولوجيا عالية الدقيقة لعزله واستخلاصه.

صحيفة خبات اليومية كتبت ان فرانكلين بيل كراهام مسؤول منظمة سيميرتان بيرس الخيرية الاميركية اشار خلال لقائه صحفيين في اقليم الى انه يدرك تماما حجم وجهة التهديدات، التي يتعرض لها اقليم كردستان، لكنه أكد تفاؤله بمستقبل الاقليم لان شعبه لا يقبل العنف ويتعايش مع كل المذاهب والاديان.

واضافت الصحيفة ان المنظمة لها وجود في 133 دولة بينها اقليم كردستان ولديها 115 الف موظف وتتلقى دعما من 40 مليون عضو اميركي. وان مسؤولها كراهام كان موضع استشارة رؤساء الولايات المتحدة على مدى 25 سنة.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان 90% من اهالي محافظة الانبار يدعمون مطالب تحويل محافظتهم الى اقليم. ونقلت الصحيفة عن وليد عبودي عضو القائمة العراقية عن الانبار قوله ان ما تدعيه بعض وسائل الاعلام من ان الكثيرين من اهالي الانبار يقفون بالضد من اعلان الانبار اقليما مستقلا هو محض افتراء وتلفيق ولا يعدو كونه ادعاءات اعلامية. وتمنى عبودي على وسائل الاعلام زيارة الانبار والالتقاء باهلها واستطلاع رايهم ليلمسوا بانفسهم مدى رغبتهم في تحويل محافظتهم الى اقليم.

XS
SM
MD
LG