روابط للدخول

مزارعون في ديالى ينجحون لاول مرة في زراعة الفراولة


فراولة ديالى

فراولة ديالى

نجح مزارعون في ديالى ولاول مرة في زراعة الفراولة في بيوت بلاستيكية بعد ان زودتهم بشتلاتها احدى الشركات اللبنانية المتخصصة.

وقال المزارع حيدر عبدالله علي، من ناحية جديدة الشط التابعة لقضاء الخالص غرب بعقوبة، انه قام بزراعة الفراولة في 16بيتا بلاستيكيا، مساحة الواحد منها نحو 500 متر مربع، موضحا ان مدة الانتاج تبلغ90يوما فقط، واضاف ان المحصول الذي جناه يضاهي المستورد بشهادة جهات زراعية في المحافظة.

إلاّ ان المزارع إسماعيل من ناحية المنصورية(45كلم شمال بعقوبة) فقال انه واجه صعوبات كبيرة لدى زراعته الفرازولة منها انخفاض درجات الحرارة الى 3 درجات تحت الصفر، لذا اضطر الى أشعال النار وغير ذلك للحفاظ على مغروساته الغضة.

المهندس بسام اسماعيل من مديرية زراعة ديالى قال ان المديرية وبالتنسيق مع منظمة دبانا اللبنانية المتخصصة بالشأن الزراعي، استوردت شتلات الفراولة لغرض زراعتها في المحافظة بعد نجاح زراعتها في محافظات شمالية وجنوبية، موضحا ان الصنف الذي تمت زراعته في ديالى يعرف بـ"كاليفورنيا".

والفراولة من النباتات العشبية وتعرف ايضا بالتوت الارضي او الفريز، وهي غنية بالاملاح المعدنية والكاليسيوم والفسفور والحديد والحوامض وفيتنامينات إي وبي وسي.

مدير زراعة ديالى الدكتور ماجد خليل دعا المزارعين الى زراعة الفراولة في مساحات اكبر خلال المواسم الزراعية المقبلة لما لها من مردود اقتصادي جيد، موضحا انه تم استخدام طريقة(المالج) أي زراعتها في بيوت بلاستيكية، ووفق نظام الري بالتنقيط.

XS
SM
MD
LG