روابط للدخول

ديالى: استئناف دخول الايرانيين الى العراق عبر منفذ المنذرية


سمحت السلطات الايرانية مؤخرا للقوافل التجارية وزوار العتبات المقدسة الدخول الى العراق عبر منفذ المنذرية الحدوي بعد حظر دام أكثر من شهر.

وقال المتحدث بأسم محافظ ديالى تراث العزاوي ان المنفذ كان مفتوحا طيلة الفترة الماضية الا ان السلطات الايرانية منعت رعاياها من دخول العراق عبره بسبب الاضطرابات وقطع الطرق والمظاهر المسلحة التي تلت الاعلان تحويل المحافظة الى اقليم.

واوضح العزاوي انه تم استئناف حركة القوافل التجارية والزوار المتجهين صوب العتبات المقدسة عبر المنفذ الذي يعد من المنافذ المهمة من بين 13 منفذا بريا في عموم العراق.

مدير بيئة ديالى عبدالله هادي اوضح ان هناك كادرا فنيا متخصصا يضم 8 موظفين يعملون على مدى 24 ساعة يوميا لفحص المركبات التي استأنفت دخول العراق عبر المنفذ، للتأكد من خلوها من أي مواد مشعة او ضارة بالبيئة.

وعلى الرغم من دخول عدد كبير من القوافل التجارية والزوار الايرانيين عبر منفذ المنذرية، إلاّ ان مستشار المحافظ لشؤون الاستثمار والاعمار راسم اسماعيل اوضح ان المحافظة لا تستفيد من هذا المنفذ لوقوعه ضمن المناطق المتنازع عليها، مضيفا ان عائداته المالية تذهب الى حكومة الاقليم.

ودعا نائب رئيس مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني حكومتي المركز والاقليم الى حسم الكثير من القضايا العالقة التي تقع ضمن المناطق المتنازع عليها ومنها قضية منفذ المنذرية، لكي يتسنى للمحافظة تعيين موظفين لادارة المنفذ.

XS
SM
MD
LG