روابط للدخول

قراءة في صحف عربية صادرة الخميس


نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية التباين في آراء نواب عراقيين بخصوص التحضير للاجتماع الوطني، ففيما وصف النائب عن كتلة الأحرار جواد الشهيلي الاجتماع التحضيري بالإيجابي، مشيرا الى ان التحالف الوطني قدم مطالب كثيرة تتضمن حلاً لمجمل المشاكل في الوضع السياسي الراهن، إلا ان الناطق الرسمي باسم التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي ابدى عدم تفاؤله بنتائج الاجتماع.

وقال الاتروشي في تصريح لـ"الوطن" إن هناك أطرافا مازالت تلعب على وتر الارضاخ السياسي للكتل الاخرى، مشيراً الى أن هناك محاولات لمصادرة المؤتمر الوطني لجهات سياسية اخرى، رافضاً الاتروشي الكلام الذي يلوح الى محاولة الأكراد التنصل من الاجتماعات التحضيرية بذريعة ان الراعي هو رئيس الجمهورية ولا حاجة لوجود طرف كردي آخر.

صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن اشارت من جهتها الى تأكيد المرجعية الشيعية عدم دعمها لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2012 لكثرة الشبهات التي تحيط به، في الوقت الذي اعلن محافظ النجف عدنان الزرفي تأجيل فعتالياتي الى اواسط العام لكي لا تتزامن مع انعقاد القمة العربية.

وفي حديث مع الصحيفة اكّد الشيخ علي النجفي، نجل المرجع آية الله بشير النجفي، أن الهدف من المشروع هو إظهار مركز المدينة الديني والثقافي والتاريخي الزاخر بالعلم والثقافة، لكن المختصين اهتموا ببناء الفنادق والجسور.

وأضاف النجفي أن المسؤولين عن المشروع يعتقدون أن الأولوية للإعمار، بينما اعتقادهم هم هو أن الأولية لإحياء التراث. فمن المفيد وجود شوارع نظيفة وخدمات، بحسب النجفي، لكن الأهم أن يجد الوافد مبتغاة في تاريخ النجف.

صحيفة "الدستور" الاردنية تابعت أعمال الاجتماع التنسيقي لدول الجوار العراقي، الذي ترعاه منظمة الطيران المدني الدولية "ايكاو" في العاصمة الاردنية عمّان. واشارت الصحيفة الى ما شدد عليه مفوض الملاحة الجوية في هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن ذياب ابوزيد من ضرورة تطبيق آلية محددة لتنظيم الممرات الجوية داخل العراق. كما اوضحت الصحيفة نقلاً ابو زيد ان الدول المجاورة للعراق تشتكي من ضعف خدمات الاتصالات الحديثة، والتغطية الرادارية المتطورة، ما يؤثر على سلامة الملاحة الجوية وتدفق حركة المسافرين بين دول الاقليم.

XS
SM
MD
LG