روابط للدخول

فرص العراق للفوز بوسام أولمبي بعد 52 عاماً من الانتظار


تتضمن هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" اخبارَ الرياضة المحلية والعالمية، ومتابعةً لفرص العراق في الفوز بوسام اولمبي بعد أكثر من نصف قرن على وسامه البرونزي الوحيد الذي ناله الرباع عبد الواحد عزيز في اولمبياد روما عام 1960، ولقاءاً مع رئيس نادي دهوك السلوي الذي يخوض منافسات بطولة غرب آسيا بمشاركة لاعبين اميركيين محترفين في صفوفه.

أخبار محلية

ـ خسر المنتخب الوطني لكرة القدم اللقاء الودي الذي خاضه يوم الأحد الماضي امام نظيره اللبناني على ملعب رفيق الحريري في مدينة صيدا جنوبي لبنان بهدف دون رد. ودخلت المباراة في التصنيف الشهري الذي يعلنه الاتحاد الدولي الفيفا.

ـ احتل المنتخب الاولمبي المركز السادس في بطولة دبي الدولية بكرة القدم بعد خسارته امام فريق روستوف الروسي بهدفين مقابل هدف واحد. وقال مدرب المنتخب راضي شنيشل ان المشاركة في بطولة دبي كانت فرصة طيبة لرفع جهوزية اللاعبين في اطار التصفيات الاولمبية.
ـ نظم فريق الرصد والتغيير في محافظة واسط يوم الثلاثاء الماضي بالتعاون مع اتحاد العاب القوى ومديرية الشباب والرياضة في المحافظة ماراثونا للجنسين هدفه التوعية ضد الفساد المالي والاداري.

ـ قرر الاتحاد العراقي لكرة السلة معاقبة لاعب المنتخب الوطني حسن صالح بحرمانه من اللعب محليا ودوليا لمدة عامين بعدما ثبت تعاطيه منشطات خلال مشاركته مع المنتخب الوطني في الدورة العربية الأخيرة في قطر.
ـ يشارك العراق في بطولة كأس العرب الثانية عشرة بكرة الطاولة للفئات العمرية التي انطلقت في العاصمة الاردنية عمان يوم الأربعاء الماضي وتستمر لمدة اسبوع. وتشارك في البطولة منتخبات لبنان ومصر والاردن وتونس والامارات والجزائر والكويت وفلسطين والعربية السعودية وجيبوتي.

ـ اعلن المدرب المساعد السابق لنادي اربيل مظفر جبار انه رفض عرضا لتدريب احد اندية الدوري العماني لأنه يريد البقاء في الدوري العراقي. وكان جبار استقال من عمله ضمن الجهاز الفني المساعد لنادي اربيل بعد تعاقد النادي مع المدرب السوري نزار محروس. والمعروف ان مظفر جبار لاعب سابق في المنتخب الوطني ونادي الطلبة ونادي الرشيد.

ـ قرر الاتحاد المركزي لكرة الطائرة استحداث مركز تطويري للفئات العمرية في بغداد. وقال امين سر الاتحاد فاضل حجارة ان مجموعة من الكشافين سيُكلفون باختيار عناصر واعدة من متابعة المسابقات المدرسية في بغداد والمحافظات لتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم في المركز الجديد.

ـ قدم ناديا الزوراء واربيل مع اندية سورية ويمنية طلبا مشتركا الى الاتحاد الآسيوي للموافقة على اقامة المباريات على ملاعبها في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي. وطلبت الأندية استثناءها من قرار الاتحاد الدولي الفيفا حظر اللقاءات الكروية على ملاعبها بداعي عدم استقرار الوضع الأمني.

ضوء على قضية

عقدت اللجنة الوطنية الاولمبية في 23 كانون الثاني الحالي اجتماعاً مع الاتحادات الرياضية المشاركة في دورة الألعاب العربية الأخيرة التي أُقيمت في العاصمة القطرية الدوحة. وكان الهدف المفترض من الاجتماع اجراء تقييم لأداء الاتحادات المختلفة بهدف البناء على ما تحقق من نجاحات أو معالجة مواطن الضعف حسب الحصيلة التي خرج بها كل اتحاد. ويبدو ان بعض مسؤولي الاتحادات التي كان اداؤها هزيلا في الدوحة غابوا عن الاجتماع خشية تحوله الى محاكمة علنية على النقيض من كل معاني الفكرة الاولمبية والروح الرياضية. وهنا يأتي دور اللجنة الاولمبية في تبديد مثل هذا الانطباع الخاطئ والتشديد على ضرورة التحلي قدر الامكان بالموضوعية في عملية التقييم بعيدا عن الأهواء والخصومات الشخصية وان الهدف الأول والأخير من عملية التقييم هو النهوض بمستوى الرياضة العراقية عموما.
وكانت ابرز انجازات العراق في دورة الالعاب العربية فوز العداءة دانة حسين بالوسام الذهبي في سباق 100 متر واعلانها اسرع فتاة عربية وفوز فريق المصارعة بنحو نصف غلة العراق من الأوسمة الذهبية.

وفي هذا الأطار اعلن رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ان اللجنة تعتزم زيادة الموارد المالية المخصصة لميزانيات الاتحادات الرياضية التي حققت انجازات متميزة في دورة الدوحة. وثمن حمودي جهود الاتحادات التي حصدت اوسمة ذهبية وفضية وبرونزية ورفعت اسم العراق عاليا.
ويؤكد رئيس اتحاد العاب القوى طالب فيصل السعي الى تأمين الدعم المالي الكافي بطلب 400 الف دولار ، بما في ذلك مشاركات تحضيرية وطبيب وفحوص ومعسكرات تدريب لإعداد العداء عدنان طعيس صاحب الوسام الفضي في سباق 800 متر في دورة الألعاب الآسيوية في الصين عام 2010 والبطلة دانة حسين في اطار الاستعداد لاولمبياد لندن هذا الصيف.
وأعرب فيصل عن الأمل بأن يتمكن عدنان طعيس من تسجيل الوقت الذي يؤهله لاولمبياد لندن لا سيما وانه يبعد 0.18 ثانية عن رقم التأهيل وان تسجل دانة حسين رقما قياسيا جديدا مع التعويل على بطاقات التأهيل المجانية.
واعترف رئيس اتحاد العاب القوى بأن اللجنة الاولمبية لم تحدد حتى الآن ميزانية اتحاد العاب القوى الذي استعان بفريق عمل اوروبي للاشراف على إعداد العدائين دانة حسين وعدنان طعيس. واستعرض العداء عدنان طعيس في حديثه لمراسلة المشهد الرياضي المسابقات الدولية والاقليمية التي سيختبر فيها اقترابه من رقم التأهيل لاولمبياد لندن للمشاركة في سباق 800 متر.

في غضون ذلك اعرب رئيس اتحاد الاثقال كاظم محمد صالح عن ثقته بتأهل الرباع كرار جاسم لاولمبياد لندن.
وأشار رئيس اتحاد الاثقال كاظم محمد صالح الى تخصيص 75 الى 100 الف دينار يوميا على اعداد كل رباع وتغذيته وتوفير العلاج والمكملات الغذائية اللازمة ودخول الرباعين في معسكر تدريب استعدادا لبطولة آسيا المؤهلة الى اولمبياد لندن باشراف مدرب ايراني.
يبدأ اولمبياد لندن بحفل الافتتاح في 17 تموز ويستمر لغاية 12 آب بمشاركة رياضيين من سائر انحاء العالم في 26 لعبة.

من المحافظات

يشارك نادي دهوك السلوي في بطولة اندية غرب آسيا التي انطلقت مسابقاتها يوم الأربعاء في لبنان. ويلعب فريق النادي في المجموعة الثانية التي تضم فرقا قوية من ايران ولبنان والاردن. ويؤكد رئيس نادي دهوك احمد قاسم ان فريق النادي السلوي الذي فاز ببطولة الدوري العراقي في السنوات الثلاث الماضية أكد تصميمه على تحقيق نتيجة افضل من أدائه في النسخة السابقة من البطولة، مشيراً الى ان النادي تعاقد مع لاعبين اميركيين محترفين مقابل 20 الف دولار من أجل تحقيق هذا الغرض.

الرياضة في العالم

ـ يقدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان تزيد ارباحه من بطولة كأس العالم في البرازيل عام 2014 على مليار دولار. وقال امين عام الفيفا جيروم فالكة ان ايرادات كأس العالم ستبلغ 3.5 مليار دولار ومصروفاته 2.3 مليار دولار وبذا يكون ربحه الصافي من المونديال 1.2 مليار دولار.

ـ اعلن منظمو اولمبياد لندن أن جيشا من العلماء المسلحين بأحدث التكنولوجيات سيقف بالمرصاد لمن يحاول الغش بالمنشطات. ويضم مختبر الاولمبياد 250 خبيرا يعملون على مدار الساعة لفحص اكثر من 6250 قنينة من بول الرياضيين ودمهم. وستغطي عمليات الفحص نصف المتسابقين بمن فيهم الفائزون بأوسمة اولمبية.

ـ بدأت السلطات القضائية الفرنسية تحقيقا بعد وفاة لاعب سلوي اميركي في الخامسة والعشرين من العمر بالسكتة القلبية. وتوفي اللاعب جيمس تشيمبرز في الرابع عشر من كانون الثاني خلال مباراة محلية. ورفع والده دعوى قانونية بعدما اتضح ان جهازا لتنشيط نبض القلب بالصدمات الكهربائية في حالة الاصابة بنوبة قلبية كان موجودا في الملعب لكنه كان عاطلا.

ـ يشارك اسرع رجل في العالم يوسين بولت في لقاء الدوري الماسي الذي تستضيفه روما في الحادي والثلاثين من ايار المقبل. وكان العداء بولت استُبعد من سباق 100 متر في بطولة العالم بالعاب القوى التي استضافتها مدينة دايغو الكورية الجنوبية في ايلول الماضي بسبب خطأ ارتكبه في الانطلاق. ولكنه فاز بذهبية 200 متر. ويريد بولت ان يكرر في اولمبياد لندن ثلاثيته الذهبية في اولمبياد بكين حين فاز في سباقات 100 متر و200 متر و4 X 100 تتابع.

ـ نفى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الأنباء التي ذكرت ان رئيسه ميشيل بلاتيني وعد تركيا باختيارها لاستضافة بطولة كأس اوروبا عام 2020. وقال الاتحاد الاوروبي ان التقارير التي نُشرت في وسائل اعلام تركية في هذا الشأن لا اساس لها من الصحة.

شارك في إعداد تقارير هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" مراسلا إذاعة العراق الحر في بغداد ليلى أحمد، وفي دهوك عبد الخالق سلطان.

XS
SM
MD
LG