روابط للدخول

إختتام أيام كردستان الثقافية في الأردن


جانب من أيام كردستان الثقافية في عمّان

جانب من أيام كردستان الثقافية في عمّان

اختتمت مساء الثلاثاء في العاصمة الاردنية عمان فعاليات مهرجان أيام كردستان الثقافية التي نظمتها على مدى ثلاثة ايام جمعية الإخاء العراقية الاردنية بالتعاون مع وزارة الثقافة في اقليم كردستان العراق.
المهرجان الذي يقام لاول مرة تضمن معرضين تشكيلي وتراثي وسوقاً للمنتوجات الفلكلورية، وجلسة حوارية حول المشهدين الثقافيين، وجلسات نقاشية حول الاستثمار والتجارة، كما شهد المهرجان حفلات غنائية احياها عدد من المطربين، فضلاً عن قيام الوفد الكردستاني بزيارات الى عدد من المؤسسات الثقافية والتجارية في عمان للاطلاع على منجزاتها.

وقال وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق كاوه محمود، رئيس الوفد الكردي ان المهرجان يأتي لتعزيز العلاقات الثقافية بين الجانبين، وتعريف الشعب الاردني بالحضارة والتراث والثقافة الكردية الموغلة في القدم والتي تتميز بتنوعها، إذ يضم الاقليم ثقافات متعددة كردية وسريانية واشورية وكلدانية وتركمانية وعربية.

من جهتها قالت رئيسة جمعية الاخاء العراقية الاردنية الفنانة التشكيلية شنكول حسيب قادر إن هذا الحدث الثقافي يعكس أهمية التواصل والتفاعل الحضاري بين الشعوب، باعتبار ان الثقافة تمثل احد الجسور المهمة لإدامة وتمتين العلاقات بينها، مؤكدة ان الثقافة لا تقل أهمية عن الشأن الاقتصادي، فهي تعبر عن أصالة الشعوب وتعكس هويتها الحقيقية.
واشارت قادر إلى أن المهرجان الذي نظمته الجمعية يمثل مبادرة ستتبعها العديد من المبادرات التي تعزز التعاون الثقافي والفني والتجاري والاقتصادي بين الأردن والإقليم، إذ ستقيم الجمعية مهرجان ايام عمان الثقافية في اقليم كردستان العراق والذي سيتزامن مع الإحتفال بعيد نوروز.

الى ذلك عبّر مواطنون اردنيون عن اعجابهم بالفعاليات الثقافية والفنية التي تضمنها المهرجان الذي عدّوه فرصة سانحة للاطلاع على تراث وثقافات الشعوب وتمنوا ان تشهد العلاقات بين الاردن والعراق المزيد من الازدهار والتقدم بما يخدم البلدين.

يشار الى العلاقلات بين الاردن والاقليم شهدت تطورا ملحوظاً، خاصة بعد ان افتتح الاردن قنصلية في اقليم كردستان في صيف عام 2011.

XS
SM
MD
LG