روابط للدخول

بغداد تستضيف مؤتمراً عربياً عن المياه


نهر الوند

نهر الوند

في اطار التحرك العربي لمواكبة التحديات الكبيرة التي تواجهها الدول العربية في مجال الموارد المائية، قرر المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه عقد المؤتمر العربي الاول للمياه في بغداد منتصف حزيران المقبل، وهي خطوة تحمل اهمية كبيرة للعراق وللدول العربية الاخرى بسبب النقص المتزايد الذي تعانيه في الموارد المائية.
المؤتمر الذي سيعقد بالتزامن مع انعقاد الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري العربي للمياه في بغداد، يهدف الى تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع الدول المتشاطئة

ويقول مدير المركز الوطني لادارة الموارد المائية عون ذياب عبد الله ان المؤتمر جزء من حركة عالمية واقليمية لتسليط الضوء على ازمة المياه المتفاقمة على مدار خارطة العالم.
ويوضح عبد الله في حديث لاذاعة العراق الحر ان اهمية مثل هذا المؤتمر تكمن في جانبين هما؛ تنسيق الجهود لمواجهة الازمة، ونشر ثقافة الاستثمار الامثل للموارد المائية المتاحة.

الى ذلك يقول الخبير العراقي في مجال المياه والبيئة لطيف حاجي حسن ان المؤتمر العربي الاول لمياه يحمل اهمية استثائية للعراق بشكل خاص بسبب التجاوزات المستمرة من قبل دول الجوار على حقوقه المائية، مشددا على اهمية دعوة دول جوار العراق غير العربية الى هذا المؤتمر.

من جهته يؤكد عبد الله ان المؤتمر سيشهد حضور اطراف غير عربية كثيرة منها الدول المتشاطئة مع الدول العربية والمنظمات الدولية ذات العلاقة.


XS
SM
MD
LG