روابط للدخول

أداء مجلس النواب رهين الخلافات والشعب منسي


رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي

بدا واضحا لدى المراقبين والبرلمانيين أنفسهم أن الأزمات السياسية لم تعصف بالاستقرار الأمني والسياسي في البلاد فحسب، وإنما انسحب تأثيرها أيضا على أداء مجلس النواب الذي يشهد تلكؤاً في تشريع القوانين والقيام بمهامه الرقابية بل وتأثر حتى في انتظام عقد جلساته بسبب صعوبة تحقيق النصاب في معظم الأحيان نتيجة الانسحابات التي يشهدها المجلس مع كل أزمة سياسية.
ويشير القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان إلى تعطل العديد من القوانين المهمة بسبب عدم انتظام عقد الجلسات فيما يرى النائب شاكر كتاب أن معظم أعضاء مجلس النواب يرتهن قرارهم بقرار رؤساء كتلهم وهم ينفذون بالتالي ما يمليه عليهم قادتهم وهو ما اثر بشكل واضح في أداء المجلس.
ويؤكد كتاب أن احد أسباب تلكؤ المجلس هو عدم ارتقاء عمل بعض النواب إلى مستوى تحمل المسؤولية كنواب قام الشعب بانتخابهم وهم بحاجة إلى التحفيز للشعور بالمسؤولية.
ويشخص مراقبون مدى الضرر الناتج عن تلكؤ عمل مجلس النواب بسبب الأزمات السياسية إذ يرى المحلل السياسي واثق الهاشمي أن مجلس النواب شبه معطل حاليا وهو ما انعكس على أداء الحكومة وعلى الشارع العراقي الذي ينتظر الكثير من الحكومة والبرلمان للارتقاء بواقعه.
ودعا الهاشمي إلى تشريع حزمة من القوانين كقانون الأحزاب وقانون الانتخابات وإعادة النظر بالنظام الداخلي لمجلس النواب إذا ما أريد للمجلس أن يؤدي واجباته بمنأى عن الأزمات السياسية وارتهان القرارات بيد قادة الكتل.

المزيد في الملف الصوتي المرفق.


XS
SM
MD
LG