روابط للدخول

محلل: الحل يكمن في الذهاب الى المؤتمر الوطني


زعيم القائمة العراقية أياد علاوي

زعيم القائمة العراقية أياد علاوي

لم تلقَ تصريحات زعيم القائمة العراقية اياد علاوي التي دعا فيها الولايات المتحدة لمساعدة العراق في تجاوز اخطر مرحلة في تاريخه، ترحيباً لدى القوى السياسية العراقية التي رأت فيها دعوة للتدخل الواضح في الشؤون الداخلية للبلاد.
وكان علاوي قال مؤخراً في تصريح لشبكة (CNN) التفزيونية الاميركية ان استمرار الخلافات الطائفية، وعدم انضمام جميع الأطياف والتيارات إلى العملية السياسية، يمكن أن يؤدي إلى تدمير مستقبل البلاد، داعياً في الوقت نفسه واشنطن إلى استخدام قنواتها الدبلوماسية لإعادة ما سمّاها "التعددية والتعقل" إلى الحياة السياسية في العراق.

ويقول المتحدث باسم كتلة ائتلاف دولة القانون افي مجلس النواب علي الشلاه ان تصريحات علاوي غير منطقية ولا تستند الى حقائق على أرض الواقع، مضيفاً ان العراق يمر بمرحلة مهمة حالياً يعمل من خلالها على بناء دولة ديمقراطية تعددية يسود فيها مبدأ التداول السلمي للسلطة.
ويحذر الشلاه في حديث لاذاعة العراق الحر من ان تصريحات زعيم القائمة العراقية قد تزيد من حجم التدخلات الاقليمية والدولية في الشان العراقي، داعياً علاوي الى الكف عن إطلاق مثل هذه التصريحات وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية، بحسب تعبيره.

الى ذلك يرى القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان عدم وجود اي فائدة من الدعوى التي وجهها علاوي للولايات المتحدة لاصلاح الاوضاع في العراق، مضيفاً ان المرحلة التي تمر بها البلاد تستوجب حلاً داخلياً وليس تدخلاً خارجياً.

من جهته يؤكد المحلل السياسي واثق الهاشمي ان دعوة علاوي لم تكن موفقة على اعتبار ان الكتل السياسية هي التي تسبّبت في نشوب الازمة القائمة حالياً، وليس الولايات المتحدة، مشيراً الى ان الحل الامثل لجميع المشاكل الحالية يكمن في الذهاب للمؤتمر الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية جلال طالباني من دون اية شروط مسبقة.

XS
SM
MD
LG