روابط للدخول

أهالي بهرز يشكون تلوث نهر خريسان


جانب من نهر خريسان

جانب من نهر خريسان

شكا مواطنون في ناحية بهرز (10 كم جنوب بعقوبة) تلوث مياه نهر خريسان الذي يعد المصدر الرئيس لمياه الشرب في الناحية، مطالبين الدوائر الحكومية ذات العلاقة بالعمل على تنظيف النهر وكِرْيِهِ كي لا تتسبب مياهه بكارثة بيئية.

ويقول المواطن عبد الرحمن البهرزي، احد سكنة الناحية، ان مستوى المياه إنخفض في نهر خريسان، بالاضافة الى ان النفايات غمرته ما تسبّب بتغييرت لون الماء وطعمه، مبيناً انه اتصل بالعديد من الدوائر الحكومية بضرورة كري النهر وتبطينه.
من جهته بيّن المواطن أبو آدم ان مياه الآبار هي الأخرى تعرضت للتلوّث بسبب ما لحق بنهر خريسان، مناشداً المواطنين عدم رمي الانقاض والنفايات في النهر الذي يُعدُّ مصدراً رئيساً لماء الشرب لسكان الناحية.

ويمر نهر خريسان في مدينة بعقوبة قبل ان يصل ناحية بهرز، حيث يقوم بعض ضعاف النفوس برمي الاوساخ والنفايات وقناني المشروبات الغازية الفارغة في النهر، ويقول المواطن أبو عبد الله ان النهر تحوّل الى حاوية كبيرة للنفايات، مطالباً الدوائر الحكومية المختصة بتنظيفه خدمة للصالح العام.

بدوره طالب مدير دائرة البيئة في محافظة ديالى عبد الله هادي الدوائر الحكومية ذات العلاقة، ومنها مديرية الموارد المائية ودائرة بلدية بعقوبة ومديرية الماء بالعمل على تنظيف نهر خريسان وتخليصه من النفايات والملوثات بصورة دورية.

وبيّن مدير دائرة الموارد المائية المهندس باسم مجيد ان مديريته تقوم بكري الانهار والجداول بصورة دورية، موضحاً ان نهر خريسان يتم تنظيفه اربع مرات خلال العام الواحد لكثرة ما يُرمى فيه من نفايات نتيجة لمروره في سوق بعقوبة، لافتاً الى وجود تقصير في عمل دائرة بلدية بعقوبة في رفع النفايات والانقاض التي ترمى في النهر او على ضفافه.

XS
SM
MD
LG