روابط للدخول

مؤتمر دولي عن جرائم النظام السابق


مقبرة ضحايا حلبجة

مقبرة ضحايا حلبجة

أعلنت وزارة حقوق الإنسان أنها إفتتحت صباح (الخميس) في العاصمة البريطانية لندن مؤتمراً تعريفياً بالجرائم التي ارتكبها النظام السابق بحق الشعب العراقي، بهدف إطلاع المجتمع الدولي على الجرائم الوحشية المرتكبة وطبيعتها الإجرامية التي لم يسجل لها التاريخ مثيلا، كونها جرائم إبادة جماعية وضد الإنسانية.

ويقول المتحدث بإسم الوزارة كامل امين ان المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين سيتضمن عرض أفلام وثائقية وصور عن تلك الجرائم، فضلاً عن بحوث ومحاضرات وحلقات نقاشية من أجل ان تأخذ طريقها للمحاكم الدولية وملاحقة كل من تسبب فيها وشارك بتنفيذها.

من جهته يرى رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي النائب سليم الجبوري ان من غير المناسب ان تقوم جهات حكومية بمطالبة محاكمة اطراف دولية في الوقت الحالي، كون ان ذلك قد يتسبب بتعقيد علاقات العراق الدولية، في وقت هو بأمس الحاجة الى اعادتها. على حد تعبيره

ويذكر رئيس المرصد المدني علي العنبوري ان توقيت انعقاد هذا المؤتمر قد يزيد من تأزم الوضع السياسي الحالي باعتبار ان البعض يرى ان من الحساسية اثارة جرائم النظام السابق وتناسي ما تعرض له العراقيون خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكدا ان هناك تجارب عديدة سبقت العراق في هذا المجال يمكن الاستفادة منها فيما يخص العدالة الانتقالية.

XS
SM
MD
LG