روابط للدخول

نواب ينتقدون عمل مجلس النواب


يواجه اداء مجلس النواب انتقادات واسعة من قبل اعضاء في المجلس، إذ يعتبر هؤلاء ماتم تشريعه خلال الفترة الماضية لم يكن بمستوى طموح الشارع العراقي فضلا عن غياب الدور الرقابي للبرلمان نظرا لوقوعه تحت تأثير التقلبات السياسية.

وتقول النائبة عن إئتلاف العراقية جالا النفطجي إن هناك مشاريع قوانين مهمة اهملت خلال الفترة الماضية منها: قانون النفط والغاز، وقانون مجلس السياسات الإستراتيجية، وقانون المحكمة الاتحادية العليا، وقانون مجلس القضاء الأعلى .

واضافت النفطجي، أن مجلس النواب تمكن من تشريع قوانين لاتهم المواطن العراقي بشيء، وصادق على معاهدات دولية والغى تشريعات سابقة.

ورأى النائب عن الائتلاف الوطني عبد الحسين عبطان أن اخفاقات البرلمان العراقي ناجمة عن تأثره بالأزمات السياسية، موضحا انه ورغم انطلاقته الجيدة الا ان التداعيات السياسية تسببت بتعطيل اقراره قوانين مهمة.

عبطان حذر من بقاء وضع مجلس النواب على ماهو عليه، لأن هذا سينعكس سلبا على حل المشاكل، وخصوصا الخدمية منها، بينما بدا النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد قاسم اكثر تفاؤلا، إذ اعتبر استمرار انعقاد جلسات البرلمان خطوة تؤكد نجاح عمله.

وعزا المحلل السياسي ابراهيم الصميدعي اخفاق عمل البرلمان الى رئاسة مجلس النواب الواقعة تحت تأثير كتلة دون اخرى، فضلا عن وجود نواب غير مؤهليين للعمل النيابي.

XS
SM
MD
LG