روابط للدخول

صحيفة كردية: حكومة الاقليم تقطع مُنَحَها للمنظمات غير الحكومية


كتبت صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيجري خلال الايام القليلة المقبلة تغييرات ادارية في محافظة دهوك ومناطقها. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان تغييرات ادارية واسعة ستجري في الإقليم، وان البداية ستنطلق من محافظة دهوك حيث ستشمل تلك التغييرات رئيس جامعة دهوك، ورئيس بلدية المدينة، واغلب مدراء الشرطة والاسايش، ومدير التربية، ومدير كمرك معبر ابراهيم الخليل، كما ستتخذ اجراءات قاسية ضد عدد من المسؤولين الحزبيين والاداريين المتهمين بالاهمال والتقصير اتجاه احداث زاخو.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان حكومة الاقليم قررت قطع مساعداتها ومُنَحِها التي تقدم للمنظمات غير الحكومية بالكامل. واضافت الصحيفة ان الحكومة ستبدأ مع مطلع العام المقبل بتطبيق قانون المنظمات غير الحكومية، وستقطع منحة المليونين ونصف مليون دينار التي كانت تمنحها شهريا لهذه المنظمات. ونقلت الصحيفة عن فاضل عمر مستشار رئيس الحكومة لمنظمات المجتمع المدني قوله ان الحكومة طلبت مبلغ 15 مليار دينار لميزانية تغذية نشاطات هذه المنظمات، بحسب ما تقوم به وليس كحصة شهرية.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية ان الوضع في العراق يمر بمنعطف ضبابي، ما يجعل اقليم كردستان المكان الذي تحل فيه المشكلة بين إئتلافي "العراقية" و"دولة القانون" ويمنحه فرصة لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها مع بغداد. واشارت الصحيفة الى ان قراراً اتخذ خلال اجتماع بين رئيس الاقليم وقياديين في العراقية بعقد مؤتمر وطني عراقي في وقت قريب. ونقلت الصحيفة عن النائب محمود عثمان دعوته القيادة الكردية الى ان لا تنشغل بحل مشاكل الإئتلافين وتنسى مشاكلها مع بغداد.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة ان الاستثمار في قطاع النفط في اقليم كردستان دخل منعطفاً جديداً، إذ خصصت شركة "إكسون موبل" الاميركية العملاقة ثمانية مليارات دولار من اجل شراء اسهم شركة (كلف كي ستون) البريطانية العاملة في قطاع النفط في كردستان، وهو سعر خيالي لاسهم الشركة. فيما يقول خبراء ان سبب اهتمام الشركة العملاقة باقليم كردستان هو الكميات الكبيرة من النفط الخام الذي تحويها آباره ومناطقه المختلفة واشارت الصحيفة الى ان اقليم كردستان يضم 40% من نفط العراق والبالغة 45 مليار برميل من النفط الخام.

صحيفة "كوردستاني نوى" اشارت في خبر لها ان وزارة حقوق الانسان العراقية ووزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان ستعقدان مؤتمراً عالمياً في لندن من اجل التعريف بجرائم البعث. واشارت نقلاً عن ارام احمد محمد وزير الشهداء والمؤنفلين الى ان التحضيرات جارية بهذا الصدد من اجل عقد المؤتمر واقامة معرض لجرائم البعث المنحل في العراق.

XS
SM
MD
LG