روابط للدخول

مساعٍ لتشريع قانون يضمن حرية الوصول للمعلومات


صحفيون عراقيون

صحفيون عراقيون

بالرغم من أن القانون الجديد لحرية الصحافة أعطى الصحفي الحق بالوصول إلى المعلومات، إلا أنه قيدها بالمعلومات غير المحظورة كما أن نشرها قيد بموافقة القانون وان يكون نشرها لا يضر بالوضع العام.
ويقول هاني العقابي، مستشار نقيب الصحفيين العراقيين ان هذه القيود أثارت حفيظة منظمات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن الحريات الصحفية.

ويجمع مراقبون على أن حق الوصول إلى المعلومات لطالما كان موضوعاً مثيراً للجدل في الساحة العراقية، ما دفع بجمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين إلى إعداد مسودة قانون جديد يسمح بالوصول إلى المعلومات المتوافرة لدى الجهات الحكومية بحرية كاملة، ويقول رئيس الجمعية إبراهيم السراجي أن نخبة من الصحافيين العراقيين أنجزت مسودة قانون جديد يجيز حرية الوصول للمعلومات من الجهات الرسمية، وبخاصة المعلومات المتعلقة بإعمالها.

من جهته رحّب رئيس لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية النائب علي شلاه بمساعي جمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين، الا انه أكد أن جهود اللجنة تنصب حالياً على تمرير مشروع قانون معد من قبل الحكومة يتيح الوصول إلى المعلومة، ولكن بما يكفل الحفاظ على أسرار الدولة المهمة وعدم الإضرار بالأمن العام.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG