روابط للدخول

صحيفة كويتية: طالباني غير مقتنع بتحوّل صلاح الدين الى إقليم


مع اشارة صحيفة "الوطن" الكويتية الى التوقعات بشأن عقد مجلس محافظة صلاح الدين اجتماعاً الاثنين مع رئيس الجمهورية جلال طالباني لمناقشة اليات تحويل المحافظة الى اقليم، فان الصحيفة نقلت ايضاً عن مصادر رئاسية ان طالباني مازال غير مقتنع بفكرة التحول الى اقليم بسبب معارضة التحالف الوطني لها. وتوضح المصادر للصحيفة الكويتية ان طالباني لن يضحي بعلاقاته المتميزة مع رئيس الوزراء نوري المالكي مقابل الضغط عليه لترويج الخطوات القانونية في إجراء الاستفتاء على اقليم صلاح الدين. هذا وذكرت الصحيفة ايضاً ان عدة خلافات يمكن ان تظهر حول تطبيق المادة 140 في حالة تحول محافظة صلاح الدين الى اقليم.

في سياق آخر، كشف مصدر أمني عراقي في تصريح لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية، عن ان رجل أعمال عراقيٍ مقرب من المالكي زار مؤخراً عواصم اوروبية لغرض التباحث مع شركات غربية للحصول على أجهزة متطورة لملاحقة ومراقبة والتنصت على هواتف الجوال داخل العراق. إلا أن الشركات المصنعة والمجهزة لمثل هذه الأجهزة (بحسب المصدر) رفضت إتمام أي عقد من هذا النوع خشية تسرب هذه الأجهزة إلى سوريا لتمكين النظام السوري من التنصت وملاحقة معارضيه.

وتحت عنوان "الوعود الحزبية بديلة للبرامج في انتخابات العراق".. تقول صحيفة "الوطن" السعودية بان محافظات وسط وجنوب العراق التي تنشط فيها الأحزاب والتيارات الشيعية تشهد في الفترة الأخيرة سباقاً محموماً لتوسيع قواعدها الشعبية استعداداً للانتخابات المحلية المقرر إجراؤها العام المقبل. مشيرة الصحيفة الى ان الأحزاب استعاضت عن طرح البرامج الحزبية بالتلويح بالوعود وإغراء الناخبين وتلبية مطالبهم المتعلقة بالحصول على الوظائف وتوفير الدخل الثابت والسكن ورعاية الأيتام والأرامل. وطبقاً لتصريحات أعضاء في الائتلاف الوطني المتحالف مع دولة القانون فإن التركيز يتم على رؤساء العشائر لحث أبنائهم على دعم مرشحي دولة القانون.


XS
SM
MD
LG