روابط للدخول

مذكرة تفاهم بين اقليم كردستان واقليم ماوبولسكا البولوني


ذكر فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق ان مذكرة التفاهم التي وقعتها اقليم كردستان مع اقليم ماوبولسكا البولوني، ستضع علاقات الطرفين في اطارها القانوني.

واشار الى المذكرة تتضمن مجموعة نقاط للاستفادة من الخبرات البولونية في مجالات التربية والتعليم والزراعة والاثار.

وتم التوقيع على المذكرة في مراسيم حضرها المارشال مارك سوفا رئيس اقليم ماوبولسكا البولوني، وعن الجانب الكردستاني رئيس برلمان الاقليم الدكتور كمال كركوكي، وسنان الجلبي وزير التجارة والصناعة، ممثلا عن رئيس حكومة الاقليم، وعدد من الوزراء في حكومة الاقليم، ورجال اعمال ومستثمرين من الجانبين.

واوضح فلاح مصطفى في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر "ان مذكرة التفاهم موضوع مهم جدا بالنسبة لنا لانها ستضع الاطار القانوني من اجل تعاون وثيق بين حكومة الاقليم وهذا الاقليم البولوني، كما ستعزز العلاقات التجارية والاقتصادية والمؤسساتية، وتشمل المجال الزراعي والتربوي والاثار لاننا نريد الاستفادة من الخبرة البولونية".

كما اشار فلاح مصطفى "ان السفارة البولونية على اتصال دائم معنا ومع وزارة الخارجية الاتحادية لفتح القنصلية بولونية في اربيل ربما في العام المقبل".

الى ذلك اكد المارشال مارك سوفا رئيس اقليم ماوبولسكا البولوني "علاقاتنا ليست وليدة اليوم وانما تعود الى سنوات السابقة وخلالها زار العديد من مواطني الاقليم بولونيا، وشاركوا في المعارض التي اقيمت هناك".

وقال سنان الجلبي وزير التجارة والصناعة في حكومة اقليم كردستان العراق، ان هذه المذكرة ستهيء ارضية مناسبة للتبادل التجاري والاقتصادي بين اقليم كردستان واقليم ماوبولسكا البولوني، مشيرا الى انه سيتم تبادل البعثات قريبا بين الطرفين واضاف في حيدثه لاذاعة العراق الحر " نتمنى ترتيب العلاقات التجارية والاقتصادية وهذه بداية وكان هذا حلم واليوم تحقق وخلال الفترة القريبة سيتم تبادل البعثات، وهذه اول علاقة رسمية بين بولونيا واقليم كردستان".


XS
SM
MD
LG