روابط للدخول

صحيفة عربية: طروحات أميركية لتأطير العلاقات مع العراق


تورد صحيفة "الرأي" الكويتية نفي مندوب العراق في جامعة الدول العربية السفير قيس العزاوي، أن يكون العراق قد تعرض لأي ضغوط داخل مجلس الجامعة، بهدف أرغامه على تغيير موقفه حيال الآزمة السورية الذي يوصف بـ"الداعم" لنظام البعث الحاكم في دمشق.

وتنقل صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن الرائد ماهر النعيمي المتحدث باسم المجلس العسكري المؤقت في سوريا تأكيده المعلومات التي أفادت بدخول مجموعات مسلحة من العراق تابعة للتيار الصدري للقتال مع جيش النظام السوري في مدينة حمص. وبيّن النعيمي انهم لم يستطيعوا الى الآن إلقاء القبض على أحد منهم، لأن جيش النظام يحاول قدر الإمكان إخفاء جثثهم بأسرع وقت ممكن. مضيفاً أن هناك طائرتين مدنيتين هبطتا منذ 3 أيام في مطار حماه الحربي نقلتا عددا كبيرا من مقاتلي مقتدى الصدر.

وتنشر صحيفة "الحياة" التي تصدر في لندن تصريحات محافظ الأنبار قاسم الفهداوي يحذر فيها الحكومةَ من التغاضي عن تحقيق عادل في الادلة التي تؤكد تورط جيش المهدي في محاولة اغتياله. وفي حديث لصحيفة "الحياة" طالب الفهداوي جيش المهدي وتيار الصدر بتسليم المطلوبين أو يعلنوا صراحة براءتهم من هذه العناصر، بدلاً من محاولة درء التهم بتكذيبها أو التشكيك فيها، لأن الادلة التي في حوزتهم كلها تم نشرها على الانترنت، ولا يمكن انكار تورط جيش المهدي.

وتقول صحيفة "الوطن" الكويتية ان مصادر برلمانية كشفت عن طروحات أميركية جديدة لتأطير العلاقات المستقبلية مع العراق، واضافت المصادر بان المفاوضات الأخيرة التي جرت بين الوفد الأميركي رفيع المستوى مع القيادات العراقية تدارست امكانية تطبيق نموذج العلاقات الأميركية مع دول الخليج العربي، من خلال العمل على تحويل العلاقات بين واشنطن وبغداد من السياق العسكري والأمني الى التعامل الاقتصادي والثقافي.

XS
SM
MD
LG