روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني تناولت موضوع الاقاليم الذي تنادي به بعض المحافظات.

ونقلت الصحيفة عن عادل برواري مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي لشؤون اقليم كردستان ان هذه المحافظات يجب ان تعتمد على موارها بالدرجة الاولى قبل الاعتماد على الميزانية التي تتلقاها من المركز.

واضاف برواري ان طلب تشكيل الاقاليم هو امر دستوري، لكن هذا الامر له آليات وقوانين، ويجب ان ينسجم مع المحافظات التي تطالب بالتحول الى اقليم، وان اي محافظة تملك موارد وامكانات مساعدة لادارة اوضاعها بعيدا عن سلطة المركز فانها تستطيع ذلك.

صحيفة هولير نقلت عن نقيب صحفيي كردستان ازاد حمه امين قوله انه من غير المعقول ان يكون في اقليم كردستان7000 صحفي، مؤكدا ان النقابة تسعى حاليا لاقامة هياكل الفروع عبر مؤتمرات محلية، وانه سيعاد تنظيم نقابة الصحفيين ليقتصر على العاملين في مجال الصحافة والاعلام فقط. واضاف نقيب الصحفيين اننا نسعى الى جعل النقابة منظمة مهنية مثل نقابة الاطباء والصيادلة وغيرهم وان تصبح مهنة الصحافة مهنة مثل تلك المهن.

الصحيفة نقلت عن القنصل العام للجمهورية الايرانية في اربيل عبد العزيز حسيني قوله ان امريكا اذا لم تنسحب من العراق فان العنف ضدها سيتصاعد، واصفا الولايات المتحدة بالتهديد الخطير لبلاده.

واكد القنصل الايراني ان انسحاب القوات الامريكية من العراق امر مؤكد ويجب ان يحصل، مشيرا الى أن الرئيس بارزاني اكد خلال زيارته الى طهران ان اقليم كردستان لن يوقع اي اتفاق مع القوات الاميركية من اجل البقاء في الاقليم، مثلما نفى ان تكون بلاده قد وقعت اتفاقا مع حزب باجاك المعارض من اجل ايقاف قصفها للمناطق الحدودية مع الاقليم. وقال الدبلوماسي الايراني ان التعاون الاقتصادي بين بلاده واقليم كردستان سيتوسع كثيرا بعد رحيل القوات الاميركية.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان حكومة اقليم كردستان وقعت اتفاقا مع شركتين احداهما فرنسية والاخرى سويسرية لاحكام السيطرة النوعية على البضائع الداخلة الى اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مؤيد قوجه رئيس هيئة السيطرة النوعية ان حكومة الاقليم خصصت ميزانية لتنفيذ هذا الاتفاق على مدى سنتين وان المبالغ التي خصصت ستستقطع من التجار المستوردين.

وفي خبر اخر كشفت الصحيفة ان السليمانية تعرضت خلال هذا الشهر فقط الى اكثر100 هزة ارضية مختلفة القوة. ونقلت الصحيفة عن دارا حسن مدير الانواء الجوية والزلازل في السليمانية قوله ان تسعا من هذه الهزات ضربت مركز المدينة، لكن أي منها لم تتجاوز ثلاث درجات ونصف الدرجة على مقياس ريختر .

واضاف حسن ان المديرية وزعت تعليمات على المواطنين عبر المدارس والمراكز العامة الاخرى نبهت فيها الى ضرورة الاسراع في اطفاء الاجهزة الكهربائية والنيران حال الشعور بالهزة واللجوء الى الاماكن المفتوحة والمحافظة على الهدوء.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG