روابط للدخول

صحيفة كردية: وقوع زلازل قوية في الإقليم غير وارد


تذكر صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان القوات الايرانية اطلقت النار على القوات الاميركية في المناطق الحدودية مع اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم ان الطائرات الاميركية التي تقوم بجولات استطلاعية على منطقة جبل قنديل والمناطق الحدودية بين الاقليم وايران تعرضت الى اطلاق نار من قبل القوات الايرانية المرابطة على الحدود. واضافت الصحيفة ان قناة العالم الايرانية اعلنت امس ان ايران تصدت لطائرات امريكية تجسسية على الحدود دون ذكر تفاصيل.

الصحيفة كتبت ايضا ان رئيس الاقليم اتخذ قرارا بالغاء سيطرتين احداها لاسايش الحزب الديمقراطي الكردستاني واخرى لاسايش الاتحاد الوطني الكردستاني على الطرق الداخلية الرابطة بين محافظتي السليمانية واربيل بعد ان تسببت احدى هذه السيطرات في ازمة سياسية بين الحزبين عندما منعت الرجل الثاني للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي وموكب حمايته من العبور من السليمانية الى اربيل. ونقلت الصحيفة عن اللواء كيوان توفيق مدير السيطرات في اربيل ان بارزاني امر بالغاء سيطرتين على مفرق هيران المؤدي الى قضاء شقلاوة وسيطرة على طريق ديكلة الرابط بين كويسنجق واربيل.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ابرزت موضوع عقد المؤتمر القومي الكردي بمشاركة جميع الاطراف من مناطق كردستان في سوريا وتركيا وايران. وقالت ان التحضير للمؤتمر يأتي في اطار التطورات الجارية في منطقة الشرق الاوسط ، ما دفع قيادات الاحزاب الكردية في مناطق كردستان المذكورة الى زيارة الإقليم والتباحث مع الرئيس جلال طالباني حول الامر. ونقلت الصحيفة عن ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في انقرة بهروز كلالي الذي صاحب وفد حزب السلام والديمقراطي الكردي التركي الى اقليم كردستان ان الاجتماعات التي جرت اسفرت عن قرار بعقد المؤتمر القومي الكردي لمناطق كردستان الاربعة من اجل تبادل الاراء في القضايا الراهنة وتوحيد المواقف والتوجهات.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ذكرت ان انتخابات مجالس المحافظات قربت الاحزاب الاسلامية الكردستانية من بعضها وان الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي والحركة الاسلامية يرغبون في الدخول الى الانتخابات بقائمة موحدة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحركة الاسلامية الكردستانية شوان قلادزيي نفيه ان تكون هذه الاحزاب قد توصلت الى اتفاق، مشيراً الى ان هناك خيارات عدة امام حركته منها الدخول الى الانتخابات بقائمة منفردة او التحالف مع قوى اخرى دون ان تكون هذه الاطراف بالضرورة اسلامية.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن الخبير الجيولوجي بيشوا محمد تأكيده ان مخاطر وقوع زلازل او هزات قوية في اقليم كردستان غير وارد لان الاقليم لا يقع على خط الزلازل مباشرة. واشار الخبير الى ان مدينة بينجوين هي الوحيدة التي تقع على الخط .م ن جهته اشار مدير الانواء الجوية والزلازل في السليمانية دارا حسن ان 57 هزة ارضية ضربت السليمانية ومناطقها خلال عامي 1998 و1997 لكنها لم تؤدي الى اي اضرار تذكر.

صحيفة كردية: وقوع زلازل قوية في الإقليم غير وارد
XS
SM
MD
LG