روابط للدخول

البصرة: دعوات لاستحداث مؤسسة لرعاية الارامل والايتام


ايتام من البصرة

ايتام من البصرة

دعت ناشطات في منظمات أهلية ترعى الايتام والارامل في محافظة البصرة الى استحداث مؤسسة خاصة برعاية هذه الفئة الكبيرة في المجتمع العراقي.

وقالت بثينة البدري رئيسة منظمة "انوار الجنوب" لرعاية الايتام ان الحاجة ملحة لايجاد مؤسسة حكومية لرعاية الارامل والايتام على غرار مؤسسة الشهداء.

واضافت انه مع وجود اعداد كبيرة للايتام والارامل لا تتمكن منظمات المجتمع المدني تقديم العون والرعاية لهم، ودعت الى ان تكون هناك مؤسسة متخصصة برعايتهم لتشمل عائلات حتى المقتولين غدراً.

الى ذلك قالت حكيمة الياسري رئيسة مؤسسة "الزهراء" لرعاية الايتام ان اعداداً كبيرة من الايتام حرموا من التعليم، وان وجود مؤسسة لرعاية الايتام والارامل ستقضي على ظاهرة التسول المنتشرة في مدن العراق، وستتيح للاطفال فرصاً جيدة للتعليم.

اما الشيخ محمد الكنعاني فأكد ان مسؤولية رعاية الارامل والايتام مسؤولية الجميع في المجتمع وعلى الحكومة ان تتكفل رعايتهم، مضيفا انه "من الاولى ان تعطى الاموال التي تمنح للبرلمانيين لاداء الحج الى ايتام العراق الذين هم بحاجة ماسة لمن ينتشلهم من اوضاعهم الصعبة".

في غضون ذلك أكدت عضوة مجلس النواب العراقي سوزان السعد في حديث لاذاعة العراق الحر ان لجنة المرأة والطفل البرلمانية قدمت مشروع قانون لرعاية الايتام، ولوضع تخصيصات مالية لهم، وتمت القراءة الاولى للمشروع في البرلمان وستتم القراءة الثانية له تمهيدا لاقراره، واضافت ان من واجب الحكومة ان توفر العيش الرغيد للايتام، وهو ما كفله الدستور العراقي لكل العراقيين.

البصرة: دعوات لاستحداث مؤسسة لرعاية الارامل والايتام
XS
SM
MD
LG