روابط للدخول

إعلان جوائز مسابقة "العين المفتوحة" الصحفية


ميرفت عدوان من المنتدى الإقتصادي العراقي الألماني تتحدث في حفل إعلان أسماء الصحفيين الفائزين بمسابقة العين المفتوحة بأربيل

ميرفت عدوان من المنتدى الإقتصادي العراقي الألماني تتحدث في حفل إعلان أسماء الصحفيين الفائزين بمسابقة العين المفتوحة بأربيل

في حفل أقيم ببلدة عينكاوا باربيل، أعلنت اكاديمية الاعلام الألمانية في العراق عن أسماء الصحفيين الفائزين بمسابقة "العين المفتوحة" التي يرعاها المنتدى الاقتصادي العراقي الألماني للعام الثاني على التوالي.
وسيتم اختيار أفضل ثلاثة تقارير صحفية التي تتناول القضايا الاقتصادية العراقية من قبل لجنة مختصة لتُمنح جوائز تتضمن عشرة أيام تدريب في أقسام التحرير في وكالة أنباء بألمانيا، فضلاً عن برنامج ثقافي في برلين.

وفاز في مسابقة المقال الصحفي كل من الصحفي عادل فاخر فرهود من بغداد، وعلي نكيل عليوي من محافظة البصره، وفي مسابقة افضل صورة صحفية فاز كل من رنج شكري توفيق وسرتيب عثمان أحمد من السليمانية، وفارس نجم عبد من النجف، وفي مسابقة أفضل موقع انترنيت عراقي فاز حيدر فاضل جودة عن موقع شوارع عراقية "www.iraqistreets.com"، وحيدر نوري جلوخان عن موقع كربلاء "www.karbala-tv.net"، وعمر ستار حمه رش عن موقع جريدة هاولاتي "www.hawlati.com" وكامران نجم عن موقع ميتروغرافي "www.metrography.org".

وتقول مديرة المشروع في المنتدى الاقتصادي العراقي الالماني ميرفت عدوان في حديث لاذاعة العراق الحر:
" كانت فكرة جديدة بالنسبة للصحفيين العراقيين في السنة الماضية لأن مجالنا الاول في العراق، ولهذا فكرنا في تاسيس جائزة للصحفيين العراقيين فقط، وجاءتنا دعوات من صحفيين دول اخرى، ولاحظنا ان الصحفيين استفادوا من التدريبات التي تلقوها من المؤسسات الالمانية، ونفكر في الاستمرار في هذه الجائزة، وربما سنفكر ايضا في اعطاء الجائزة لدول اخرى غير العراق".

من جهته اشار الاعلامي الالماني غونتر أورت الذي كان احد اعضاء لجنة التحكيم في جائزة العين المفتوحة، الى ان العديد من المعايير تنم اتباعها في اختيار المواضيع الفائزة في المسابقة، واضاف ان المطلوب من اعضاء لجنة التحكيم اعطاء علامات معينة او طريقة التطرق للموضوع هل هي جديدة؟ وحتى ان كانت مألوفة والمستوى اللغوي والتعبير المثير التي تدخل في تقييم العمل.

الصحفي علي نكيل عليوي من البصرة كان من فئة الفائزين بافضل مقالة صحفية كتبها عن موضوع جفاف الاهوار في جنوب العراق وتاثيره على الحياة الطبيعة والبيئة والانسان في المنطقة، قال ان هذه المسابقات الصحفية تشجع الصحفيين على كتابة مواضيع خبرية وفق المعايير الصحفية الدولية كما انها تحفز الاخرين على الابداع والمثابرة.
المصور الفوتوغرافي كامران نجم الذي فاز موقعه الالكتروني الخاص بالتصوير الفوتوغرافي كافضل موقع في العراق، اشار الى ان هذه المسابقات ستخلق نوعاً من المنافسة بين الصحفيين للابداع في اعمالهم، واضاف قائلا:
"اتصور يمكن ان تصبح طريقة لخلق المنافسة بين المؤسسات العراقية، وهذا يدفعنا بان يكون الصحفيون اكثر حرصا على المشاركة في كل مسابقة او مهرجان، ولكن الذي يحزنني مشاركة عدد قليل من الصحفيين والمؤسسات الاعلامية في المسابقة مقارنة بهذا الكم الهائل من الصحفيين في العراق".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


إعلان جوائز مسابقة "العين المفتوحة" الصحفية
XS
SM
MD
LG