روابط للدخول

غرفة عمليات برلمانية لحل مشاكل قطاع التربية


في ساحة احدى مدارس بغداد

في ساحة احدى مدارس بغداد

تضمنت رسائل المستمعين كالعادة التحايا لاسرة اذاعة العراق الحر وشكاوى وطلبات.فالمستمعة المعلمة عفاف احمد ترجو في رسالتها اعادة النظر في تقاعد المعلم الذي اكمل خدمة 25سنة، إذ لايعطيه القانون حق استلام 80% من الراتب الاسمي إلا ّ في حال أتم 63سنة من عمره، أما اذا كان أصغر من هذا السن فراتبه التقاعدي يبلغ نصف الراتب الإسمي. المستمع عبد الباسط من العمارة يشير في رسالته الى ان الحراس الليلين مظلومون ويدعون المحافظة الى انصافهم وحل مشاكلاهم. المستمع حيدر من سوق الشيوخ يسأل متى سيتم القضاء على الكلاب السائبة؟.

قضية تحت دائرة الضوء

مشكلة عجز كبير في عدد المعلمين


يعاني العراق من النقص الحاصل في عدد المعلمين. وهذا النقص واضح في مدارس العراق كافة وبالاخص المدارس الابتدائية. وتقول احصائيات منظمة اليونسكو ان المنطقة العربية بحاجة الى243 ألف لكي تحقق هدف تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2015، وأشارت اليونسكو الى ان العالم بحاجة الى مليوني معلم إضافي من اجل تحقيق هذا الهدف.

مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد نجلاء داري تحدثت مع مديرة إحدى المدارس التي رفضت الكشف عن اسمها، وأكدت المديرة وجود عجز واضح في مدرستها، مبينة ان المدرسة بحاجة الى 20 معلمة في حين تمتنلك نص هذا العدد.

وزارة التربية رفضت بدورها الكشف عن الحاجة الفعلية لعدد المعلمين في البلاد. برلمانيا أكدت لجنة التربية اتخاذهاتدابير من شأنها حل مشكلة التعيينات في وزارة التربية لسد النقص الحاصل. واشارت عضوة اللجنة سعاد جبار الى عزم اللجنة تأسيس غرفة عمليات لمراقبة الوضع التربوي وإيجاد الحلول لمشاكل قطاع التعليم.

غرفة عمليات برلمانية لحل مشاكل قطاع التربية
XS
SM
MD
LG