روابط للدخول

صحيفة عربية: خمسة صحفيين يمثلون أمام محققين في كردستان


نشرت صحيفة "القبس" الكويتية في عنوان لها ان المالكي يطوي ملف الميناء ويقرّ بحق الكويت. وتستذكر الصحيفة دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي بوقف الاعمال في ميناء مبارك ريثما تتبين الحقائق من خلال اللجنة التي كان قد اوفدها للكويت، وترى الصحيفة ان المالكي ما كان يمكن له ان يتراجع عن تلك الدعوة لولا قناعته بما توافر له من معطيات قدمتها اللجنة في عدم تسبب هذا الميناء باضرار إلى الجانب العراقي.

وفي سياق قريب تناقل معظم الصحف العربية نفي وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الاتهامات التي طالته حول تقاضيه رشوة من الكويت للتغاضي عن بناء ميناء مبارك. إلا ان صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية اوردت عن النائب عبدالسلام المالكي قوله ان معظم مكونات التحالف الشيعي وعدد كبير من نواب القائمة العراقية فضلاً عن نواب كتلة التغيير الكردية سيصوتون لسحب الثقة من زيباري بسبب ثبوت تعاطيه الرشوة اضافة الى ان اداءه السياسي ومواقفه لا تخدم مصالح العراق العليا وحسب تعبير النائب. الذي كشف للصحيفة البحرينية ايضاً عن ان زيارة نائب الرئيس الامريكي جو بايدن للعراق جاءت بهدف الضغط على الحكومة المركزية لمنح الاكراد حقوقاً كبيرة وغير مشروعة في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك. مبيناً ان الاكراد منحوا الاميركيين موافقة تحريرية على استضافة قواعدهم العسكرية في الاقليم الكردي لتكون اشبه بالمطرقة المرفوعة على بغداد ودول الجوار الاخرى.

وانتقالاً الى صحيفة "الحياة" اللندنية التي قالت في خبر لها إن المحاكم القضائية في إقليم كردستان العراق سجلت مثول خمسة صحافيين أمام المحققين خلال أسبوع واحد على خلفية دعاوى قضائية مرفوعة من قبل مسؤولين سياسيين متنفذين وحكوميين، وسط اتهام الحزبين الكورديين الرئيسيين في الإقليم باستغلال القضاء. وافاد آسوس هردي مدير مؤسسة "آوينه" للإعلام في تصريح للصحيفة بان اغلب الدعاوى يرفع خارج إطار قانون حماية الصحافيين، في وقت اعتبر رئيس تحرير مجلة "لفين" أحمد ميرة ان أغلبها لا يعتمد على القوانين الصادرة حديثاً، وإنما على القوانين التي تعود إلى زمن النظام السابق والحكم الملكي.

صحيفة عربية: خمسة صحفيين يمثلون أمام محققين في كردستان
XS
SM
MD
LG