روابط للدخول

دراسة حول ادارة المياه في اقليم كردستان


اعلنت شركة فرنسية متخصصة في ادارة المياه، عن اكمال دراسة حول كيفية ادارة المياه في اقليم كردستان العراق، وبالاخص مياه نهر الزاب الكبير، وهو من اكبر الانهر في الاقليم، واحد روافد نهر دجلة.

ونفذت الدراسة لحساب وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة الاقليم، التي بدروها ستقوم باعداد خطة استراتيجية حول الادارة المستدامة للمياه في الاقليم، وبالاخص نهر الزاب الكبير.

سباستين بيكان مهندس ادارة المياه المستدامة في شركة دي بروفانس الفرنسية ان هذا المشروع مول من قبل الحكومة الفرنسية لمعرفة حجم مياه نهر الزاب، وكيفية ادارتها.

وقال في تصريح ادلى به لاذاعة العراق "هذا المشروع يضم خمسة انشطة بخصوص اسلوب جديد في التعامل مع المياه، ولمعرفة حجم مياه نهر الزاب، ومساعدة الحكومة المحلية في كيفية التعامل مع المياه".

واكد المهندس الفرنسي المختص في ادارة المياه ان هذا المشروع يضع خارطة طريق لجمع مصادر المياه، ولتبادل الخبرات حول كيفية ادارة المياه في الاقليم.

الى ذلك قال علي رشيد مدير عام في وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة الاقليم، :ان هذا مشروع استراتيجي ومن احد المشاريع التي طلبت وزارة الزراعة ومصادر المياه من الحكومة الفرنسية تنفيذه لكي نستطيع ادارة نهر الزاب الكبير، ولتكون لنا رؤية واضحة حول كيفية ادارة المياه بشكل جيد".

دلنيا محمد علي نقيب جيولوجيي كردستان تحدث عن اهمية المشروع قائلا "انه مهم جدا بالنسبة لكردستان العراق لان الزاب الكبير احد الافرع الرئيسية لدجلة ويزود الدجلة بنسبة 35 الى 44% من المياه.

دراسة حول ادارة المياه في اقليم كردستان
XS
SM
MD
LG