روابط للدخول

لجنة عليا لمعالجة التلوث البيئي في بغداد


مياه ملوثة تصب في الأنهار

مياه ملوثة تصب في الأنهار

أعلنت محافظة بغداد انها شكلت لجنة مختصة من اجل الحد من التلوث البيئي الذي تشهده العاصمة بعد ان وصلت مستوياته الى حدود الخطر.

ويقول وكيل محافظ بغداد كامل السعدي في حديث لاذاعة العراق الحر ان خطر التلوث أصبح اليوم يشكل خطراً على المواطنين أكثر مما تشكله العمليات المسلحة التي يقوم بتنفيذها الارهابيون.
ويؤكد السعدي ان اللجنة تضم ممثلين عن عدد من الوزارات المعنية، منها البيئة والموارد المائية والنفط،، لافتاً الى انها قدمت توصيات عديدة لمعالجة التلوث في بغداد التي تعاني من مشكلات التغير البيئي، وقال ان تلك التوصيات تمت المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء.

ويؤكد خبراء ان بغداد وأغلب المدن العراقية تعاني من نسبة تلوث يصفونها بالعالية، ملقين اللوم من جهة على العوامل الطبيعية المتمثلة في كثرة العواصف الترابية، وعلى أفعال الانسان من جهة أخرى، مثل إرتفاع معدلات تلوث الهواء بسبب انتشار مصادر حرق الوقود، ومسببات التلوث الأخرى كالحروب التي شهدتها البلاد، فضلاً عن عدم المعالجة الصحيحة للفضلات بشتى انواعها.

ويذكر منظمة رئيس منظمة متطوعون للسلام الأخضر هادي ناصر الى ان ارتفاع نسب التلوث في العاصمة بغداد يهدد بكارثة بيئية، مشيراً الى ان نسب التلوث في الهواء والمياه وصلت الى معدلات قياسية بدأت تؤثرعلى صحة المواطن، وخصوصا الاطفال الذين بدأت تظهر أعراض الشيخوخة المبكرة عليهم.

وبالرغم من هذه التحذيرات، تقول وزارة البيئة ان مستويات التلوث في العاصمة بغداد ما زالت ضمن مستوياتها الطبيعية ولم تتجاوز المعايير الوطنية، ويقول المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصطفى حميد ان مهمة وزارة البيئة استشارية او رقابية وهي تحدد مكامن الخطر او التلوث البيئي فقط، وان على الجهات التنفيذية ازالة مكامن التلوث تلك.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
لجنة عليا لمعالجة التلوث البيئي في بغداد
XS
SM
MD
LG