روابط للدخول

قراء في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان انتخابات مجلس محافظة كركوك واجهت طريقا مسدودا مرة اخرى.

واضافت الصحيفة ان النواب الكرد عن محافظة كركوك قدموا مشروعا حول آلية الانتخابات المحلية للمحافظة الى اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي تنص على إجراء الانتخابات في ظروف طبيعية أسوة بالمحافظات الأخرى دون شروط او سن قانون خاص بكركوك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر برلمانية ان النواب العرب أيضا قدموا مشروعهم حول آلية إجراء الانتخابات في كركوك وحددت نسبة الـ 32% مسبقا كشرط لإجرائها

وقالت المصادر البرلمانية ان النواب التركمان لم يحسموا أمرهم بعد ما يهدد بتأجل الانتخابات في كركوك مرة اخرى.

هوال نقلت عن مصدر في بغداد وصفته بـ"الخاص" ان الأجهزة الأمنية العراقية تلقت تقارير حول نشاطات مريبة يقوم بها سياسيون إيرانيون وتحت واجهات مختلفة لتوثيق العلاقات مع أسرى الحرب العراقية الايرانية السابقين المعروفين بـ"التوابين" من محافظات الموصل وكركوك وتكريت.

يشار ان تسمية "التوابين" أطلقها الايرانية على العسكريين العراقيين الذين أعلنوا تنصلهم من جرائم صدام بعد ان اسرتهم القوات الايرانية.

صحيفة هوال نقلت ايضا عن مصدر عسكري وصفته بـ"الرفيع المستوى" في وزارة الدفاع العراقية ان الوزارة بصدد فتح تحقيق شامل لمعرفة صحة ما تتضمنه تقارير وشكاوي ترد الى الوزارة حول قيام بعض المراتب العسكرية بترويج المخدرات داخل المؤسسة العسكرية.

وأضاف المصدر ان تقريرا خاصا حول موضوع ترويج المخدرات في الفرقة (12) المتواجدة في كركوك قد تم بحثها مؤخرا في أحد أقسام الوزارة الحساسة وتم تشكيل لجنة (سرية) لمتابعة هذا الموضوع ، في حين نفى مصدر مقرب من قيادة الفرقة (12) تلك الأنباء وقال ان (الفرقة) لم تسجل تورط أي من الضباط أو المراتب بقضية ترويج للمخدرات أو بيعها.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان اقليم كردستان يواجه ازمة مائية، وان التثقيف بالمخاطر التي تواجهها الموارد المائية في اقليم كردستان والعراق بات ضروريا وان على حكومة اقليم كردستان ان تعلن عام 2012 عاما للمحافظة على الماء باعتبارها ثروة وطنية.

ونقلت الصحيفة عن ژیان عمر مقررة لجنة الزراعة والري في البرلمان الكردستاني قولها ان دول الجوار قد شرعت في حربها المائية ضد العراق ويجب ان نكون على حذر. وقال سهند سيروان مدير عام الماء والمجاري في وزارة البلديات والسياحة في حكومة اقليم كردستان ان مديريته تضخ في المدن 375 لترا من الماء للفرد الواحد بالرغم من ان المقياس العالمي هو 150 لترا في اليوم.

الصحيفة قالت ان البرلمان الكردستاني هو المكان الوحيد الذي تشارك فيه النساء كاكثر مراكز القرار فعالية.

واضافت الصحيفة ان النساء في البرلمان يعتقدن بان دورهن في البرلمان في طريقه للتهميش. واضافت الصحيفة ان النساء استفدن من نظام الكوتا من اجل الاحتفاظ بكراسيهن لكنهن يعتقدن ان البرلمان يبقى المكان الوحيد الذي يمارسن فيه فعاليتهن.

الى ذلك قالت نازنين وسوو عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني التي صعدت الى القيادة خلال مؤتمر الحزب الاخير ان الفرص المتاحة امام الرجال لا تتاح امام النساء ليلعبن دورهن.

وقالت كويستان محمد عضوة كتلة التغيير ان هناك نساء في مناصب كثيرة حزبية وحكومية لكنهن مهمشات بسبب عدم اشراكهن في صناعة القرار.
XS
SM
MD
LG